مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 4, Pages 115-127
2018-12-20

التربية على المواطنة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج الدراسية

الكاتب : صبيحة بوخدوني . مونية زوقاي .

الملخص

إن الاستخدام والتعامل غير الرشيد للتكنولوجيا، أصبح مشكلة رئيسية في مدارسنا، وقد أصبحت هذه المشكلة حديث وجدلا على الصفحات الرسمية في الصحف المختلفة بين الاستخدام السيئ للأطفال للكمبيوتر، التكنولوجيا تتحدى المعلمين في المدارس، الاستخدام غير المناسب للأجهزة المحمولة، لكن من جهة أخرى أكد تربويون ومتخصصون في علم الاجتماع أهمية تدريس قيم ومبادئ المواطنة الرقمية لأبناءنا، إذ شعر البعض من الآباء والأمهات بتأثير الانفتاح الرقمي على أبنائهم، وهو الأمر الذي أدى إلى دخول مفهوم جديد باسم «التربية الرقمية» أو ما يسمى بالمواطنة الرقمية ، هذا كله من أجل تكوين مواطن رقمي فعال، لكن تبقى مناهجنا هل هي مبنية على هذا الطرح أم لا ، ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول الإجابة على التساؤلات التالية : ما المقصود بالمواطنة الرقمية؟ وماذا يستطيع أن يفعله التربويون حول ت ا زيد المشكلات الناتجة عن استخدام التكنولوجيا؟ وعليه جاءت هذه الدراسة للتعرف على مصطلح المواطنة الرقمية ، وأهم المعايير التربوية التي يمكن الاعتماد عليها في غرس قيم هذه المواطنة، وكيفية يمكن تطبيقها في المناهج الدراسية من خلال مراجعة الأدبيات المرتبطة بهذه المعايير وتلك التطبيقات

الكلمات المفتاحية

التربية، المواطنة. المواطنة الرقمية، المناهج الدراسية