مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 4, Pages 27-38
2018-12-20

الخطوات الاجرائيّة في بناء الوضعيّة التّقويميّة وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : صباح ساعد . وسيلة بن عامر .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء ال ّ ضوء حول وظيفّية بيداغوجيا الكفايات في العملّية التعليمّية واستثمارها في عملّية التّخطيط والتّنفيذ والتقويم للدرس؛ من خلال التّخطيط لوضعّيات تعليمّية على أساسها يتم التّعلم؛ وذلك بوضع المتعّلم أمام وضعيات مشكلة ذات دلالة االنببة إلي ومبتقا من محيط الاجتماعي احي تعك الكفاية المااد تحقيقها لدي ؛ والتي يتم الحكم على امتلاهها من خلال بناء وضعيات تقويمّية. ونظ ا ا لأهمّية الوضعيات التقويمّية في تصحيح مبار بناء التّعّلمات لدى المتعّلمين وكذا الحكم على مدى اهتباب وإتقان الكفاية من طافهم تّم التّاكيز على أهم الخطوات الاج ا ائّية في بناء الوضعّيات التّقويمّية انطلاقا من تشايح الأطا الماجعّية وتحديدها وصولا إلى تحديد ناتج التّعّلم

الكلمات المفتاحية

بناء الوضعية التقويمية المقاربة االكفاءات