مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 320-332
2017-12-31
الكاتب : نوال د. مجدوب .
يعد المستهلك نقطة الانطلاق لإعداد السياسات الإستراتجية التسويقية الحديثة ، و لا سيما في ظل المفهوم الحديث للتسويق القائم على أساس فكرة " إنتاج ما يمكن تسويقه"، أين وجدت المؤسسة نفسها مضطرة لمواكبة هذا التحول الذي عرفه التسويق ، محاولة السعي و بكل السبل لدراسة سلوك المستهلك ، و التعرف على العوامل الداخلية منها و الخارجية التي تؤثر في قرارات الاقتناء التي يتخذها المستهلك . ومن ثم وفي ظل الكم الهائل من المنتوجات التي تعرض للتسويق، أصبح لزاما على كل مؤسسة أن تدرس سلوك مستهلكيها، للتمكن من التحكم في لعبة المنافسة من جهة، و تصل إلى مستوى طموح مستهلكيها من جهة أخرى.
المؤسسة؛ المستهلك؛ سلوك؛ قرار الإقتناء؛ التسويق
عبد الكريم تبون
.
ص 60-76.
فتيحة ديلمي
.
ص 447-462.
سيد فاطمة الزهراء
.
داني الكبير معاشو
.
ص 278-294.