مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 7, Numéro 1, Pages 26-32
2022-06-30

التنمر في الوسط المدرسي: مفهومه، أشكاله، وآثاره

الكاتب : مباركي محند أورابح .

الملخص

يعتبر الاهتمام بالمشكلات التربوية حاجة ملحة وماسة لدراسة هذه المشكلات والتكيّف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال والمراهقين، فالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والتكنولوجية المتغيّرة، اضافة إلى الأحداث الأخرى المتسارعة أدّت إلى صعوبة الحياة وتعقيدها، وإلى ظهور العديد من المشكلات على كافة الأصعدة، وخاصة تلك المتعلّقة بسلوكات الأطفال والمراهقين غير المرغوبة، والتي تحدث غالبا في غياب الرقابة المدرسية والأسرية. ومن بين المشاكل التي تحدث في الخفاء بين الأطفال والمراهقين ما يسمى بسلوك التنمّر، والذي يؤثّر سلبا على الفرد نفسه وعلى زملائه ومن ثم على النظام المدرسي بشكل عام. وعلى هذا الأساس جاء هذا المقال لتسليط الضوء على مفهوم التنمّر في الوسط المدرسي وأشكاله، وكذلك العناصر المشاركة في عملية التنمّر، وفي الأخير الآثار السلبية للتنمّر.

الكلمات المفتاحية

التنمر المدرسي ; المتنمر ; الضحايا ; المتفرج