مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 6, Numéro 1, Pages 29-50
2019-06-13

المفهوم والنظريات المفسرة للحوافز في المنظمات

الكاتب : فيروز بوزورين .

الملخص

يرتبط نجاح المنظمة بوجود إستراتيجية فعالة تقوم على أساس غايات وأهداف واضحة ومحددة. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز ضرورة استخدام الحوافز كأدوات لتشجيع وتحميس العاملين لتحقيق هذه الغايات والأهداف باعتبار أن الحوافز هي أحد المداخل الجوهرية لتعويض العاملين. وطالما أنه لا يوجد سلوك دون دافع، وجب تحريك تلك الدوافع عن طريق الحث والإثارة من خلال أدوات ووسائل معينة يحبذها العاملون ويسعون إليها وهي التي يطلق عليها اسم الحوافز. أي أن سلوك الفرد يتحدد أساسا وفقا لدوافعه والتي تعتبر بمثابة الطاقات الكامنة والقوى الداخلية المعبرة عن أهدافه وحاجاته، أما الحوافز فهي المثير الخارجي أو العوامل الخارجية في البيئة المحيطة تقدم له الفرص المختلفة لإشباع هذه الدوافع. وهناك العديد من أنواع الحوافز المستخدمة في المنظمات والنظريات المفسرة لها وهي تصنف إلى: مادية ومعنوية، فردية وجماعية، إيجابية وسلبية إضافة إلى الخدمات الاجتماعية. وتقوم كل منظمة منها باختيار التوليفة المثالية من أنواع الحوافز، وذلك لكي يكون لديها نظاما متكاملا يحفز العاملين على الأداء المتميز. The success of the organization is linked to an effective strategy based on clear and defined goals and objectives. The aim of this study is to highlight the need to use incentives as tools to encourage and motivate employees to achieve these goals and objectives as incentives are one of the main entrances to compensation for workers. As long as there is no behavior without motivation, these impulses must be stimulated by induction and excitement through certain tools and means favored and sought by the workers, which are called incentives. That is, the behavior of the individual is determined primarily according to his motives, which are considered as potential energies and internal forces expressed goals and needs, incentives are external stimuli or external factors in the surrounding environment offering different opportunities to satisfy these motivations. There are many types of incentives used in organizations and theories explained to them and are classified into: material and moral, individual and collective, positive and negative as well as social services. Each organization chooses the ideal mix of incentives to have an integrated system that motivates employees to perform well.

الكلمات المفتاحية

الدافع؛ الحافز؛ التحفيز؛ المنظمة؛ الحوافز المادية والمعنوية؛ الحوافز الفردية والجماعية؛ الحوافز الإيجابية والسلبية؛ نظريات الحوافز.