مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 1, Numéro 3, Pages 390-414

تسيير الإدارة العمومية في الجزائر بين خصوصيات التسيير العمومي ومتطلبات المناجمنت العمومي

الكاتب : نصيرة بطاط .

الملخص

يعتبر القطاع العام جسرا هاما في تفعيل النشاط الاقتصادي على المستوى الوطني والدولي، إلا أنه يواجه صعوبات كث�ة نتيجة التطور الحاصل في محيطه، والذي يدفع به نحو القيام بتحديثات عميقة في بنيته خاصة في أسلوب إدارته وتسي�ه. ولقد فتحت مسألة التسي� المجال أمام العديد من التناقضات والانعكاسات التي تم قولبتها في شكل أزمة اقتصادية سايرت الاقتصاد الوطني منذ الاستقلال، الأمر الذي فتح الأبواب لكث� من المحلل� السوسيولوجي� والاقتصادي� لاتهام القطاع العام بضعفه في مسايرة التطور الاقتصادي. ويعد المناجمنت العمومي الطريقة التي تتحول بها السياسة العامة للدولة إلى أهداف قابلة للتنفيذ، ولقد أصبح تقدم الدول يقاس بكفاءة الجهاز الإداري المنفذ للسياسة العامة للدولة، لذلك تهتم معظم الدول في الوقت الحاضر بدراسة المشاكل الإدارية بأجهزتها العامة بهدف رفع كفاءتها. وتقع الإدارة العمومية تحت ضغوطات مرتبطة بنمط التسي� المنتهج، والذي نجم عنه العديد من المشكلات والآثار السلبية خاصة على مستوى أداء الخدمات العمومية. لذلك فالإدارة العامة في الجزائر ك�هي في دول العالم أمام متطلبات اجت�عية واقتصادية جديدة - ضخامة وسرعة التغ�ات التكنولوجية، ضغط المنافسة الشرسة ...الخ-التي تتطلب ايديولوجية تسي�ية جديدة تستطيع أن تجعل من المنظ�ت العمومية كفأة وفعالة، ويتم من خلالها الإستغناء على الخصوصيات التقليدية التي يتصف بها، وتبني تسي� عمومي جديد موضوع أساسا لتطبيق أساليب ومناهج التسي� الخاصة في مجال الإدارة العامة

الكلمات المفتاحية

التسيير- المناجمنت العمومي والإدارة العامة، التسيير العمومي الجديد، تسيير الإدارة العامة في الجزائر