الرواق
Volume 3, Numéro 1, Pages 219-227
2017-06-05
الكاتب : طاهر مساحلي .
يعكف هذا المقال على كشف بعض نقاط التقاطع المشتركة بين الاضطرابات الفونولوجية وتأخر الكلام، إذ يبين مفهومي الاضطرابات الفونولوجية، تعريفها، مظاهرها اللسانية والعيادية، وتمييزها عن الاضطرابات النطقية. ثم يتناول تأخر الكلام عند الطفل، ومتى نقول أن الطفل يعان من تأخر في الكلام، وفي هذه الحالة هل يصح أن يصنف من بين من يعاني من اضطرابات فونولوجية؟ وهل تشخيص تأخر الكلام عند الطفل يعفينا من الخوض في مسألة الاضطرابات الفونولوجية عند هذا الأخير؟ كما يتطرق إلى أهمية التناول النفسي اللسان للاضطرابيين، كون كل واحد منهما له خلفيتان: الأولى لسانية والثانية نفسية ما وراء معرفية، تتمثل في الوعي الفونولوجي، ويعرج على أسبابهما وبعض الإرشادات العلاجية للعاملين في حقل اضطرابات النطق والتواصل للمساهمة في التكفل الجيد بهذا النوع من الاضطراب.
الاضطراب الفونولوجى، تأخر الكلام، الوعى الفونولوجى.
بومعراف آسيا
.
ص 93-100.