مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 301-308
2013-01-01

أنموذج التلقي في بحوث جمهور وسائل الإعلام

الكاتب : ب فطيمـــة ن دنيا بعلي .

الملخص

منذ ظهورها، لم تنقطع وسائل الاتصال الجماهيرية عن الاهتمام بجمهورها، وكيفيات استخداماته لها باعتباره ركنا أساسيا وجوهريا في العملية الإعلامية، التي لا يمكنها أن تكتمل إلا بتلقي رسالتها، وإذا كان المرسل يرسم أهدافا ويتوق إلى تحقيقها، ويبذل جهودا حثيثة ومضنية من أجل نجاح الرسائل الإعلامية التي يرسلها، فإن الجمهور بدوره يستقبل رسائل مختلفة ومتنوعة ويبدي ردود أفعال معينة، غير أن هذه الاستجابات لا تسير دائما في نفس الاتجاه الذي يرسمه المرسل، لأن المتلقي عادة ما ينتقي من هذه الرسائل ما يتناسب مع حاجاته ومتطلباته.

الكلمات المفتاحية

الاعلام،الجمهولر،رسائل