مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 5, Numéro 11, Pages 138-155

دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسة

الكاتب : عبادي إيمان .

الملخص

تعد العلاقات العامة وظيفة متخصصة تعتمدها المؤسسات بكافة أشكالها في تحقيق أهدافها، و تتميز العلاقات العامة بكونها نشاطا اتصاليا متعدد الأهداف و الغايات، حيث تربط بين المؤسسات و بين العاملين داخل المؤسسة بمختلف مستوياتهم، و بين المؤسسة والمحيط المتواجدة فيه. و في مقولة لبول جاريت Paul Garret حول العلاقات العامة أكد أن هذه الأخيرة تتمثل في الجهود المستمرة التي تبذلها الإدارة لكسب ثقة الجماهير و تكوين صورة طيبة في أذهانهم، ويظهر من هنا أن العلاقات العامة تهدف إلى توثيق الصلة بالمجتمع بإبراز الصورة المشرفة للمؤسسة كمؤسسة تخدم المجتمع و تعمل على صيانة مصالحه. إذا كانت العلاقات العامة تمثل مكونا حيويا في حياة أي مؤسسة في ظروف العمل العادية، فإنها تصبح أكثر أهمية خلال الأزمات التي قد تعترضها باعتبار أنها تعمل في بيئة تتسم بالحركة و التغيير، حيث تعد جزءا أساسيا لإدارة الأزمة، فالعلاقات العامة القائمة على علاقات وطيدة مع جماهير المؤسسة ( وسائل الإعلام، الرأي العام، الجماهير المعنية بالمؤسسة..) هي بالتأكيد المدخل الصحيح لحماية سمعة المؤسسة و صورتها أثناء الأزمات.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة، الأزمة، إدارة الأزمة، المؤسسة