مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 150-179
2020-12-01

معوقات التدريب الميداني من وجهة نظر طالبات كليات التربية في الجامعات السعودية (دراسة حالة: جامعة حائل)

الكاتب : الدكتورة مها محمد المستريحي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات التدريب الميداني التي تواجه الطالبات في كلية التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم، وبيان ما إذا كانت هذه المعوقات تعود إلى الطالب نفسه، أو إلى المشرف الأكاديمي، أو إلى المعلم المتعاون، أم إلى المدرسة، ولتحقيق ذلك، تم إجراء دارسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدارسة من جميع طالبات التدريب الميداني في كلية التربية في جامعة حائل وفروعها المسجلين لمادة التدريب الميداني للفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الجامعي 2018/2019م، البالغ عددهم (4935) طالبة وتم اختيار عينة مكونة من (495) لإجراء الدراسة، وتم إعداد استبانه من أربعة أبعاد، تحتوي على (28) فقرة. طبقت الدارسة الأساليب الإحصائية البسيطة والمتقدمة كاختبار تحليل التباين t-test لبيان الفروق والدلالات الإحصائية للمتغيرات. بينت نتائج الدارسة أن معوقات التدريب الميداني في كلية التربية في الجامعات السعودية التي تعود إلى الطلبة أنفسهم وللمشرفين الأكاديميين جاءت بمستوى متوسط، وأما المعوقات المرتبطة بالمشرف الميداني والمدرسة فقد جاءت بمستوى مرتفع، وأن أعلى المعوقات درجة هي تلك المرتبطة بالمشرفين الميدانيين، وأقلها المرتبطة بالمشرفين الأكاديميين، كما بينت الدراسة أن المعوقات بشكل عام جاءت بمستوى متوسط. The study aimed to identify the obstacles of field training faced by female students in the College of Education in Saudi universities from their point of view, and to indicate whether these obstacles belong to the student himself, or to the academic supervisor, the cooperating teacher, or the school. To achieve this, a descriptive analytical study was conducted using the descriptive method. The study community consisted of field training students at the College of Education in Saudi universities who registered for the field training course for the first and second semesters of the academic year 2018/2019. A four-dimensional questionnaire was prepared containing 28 items. The study applied simple and advanced statistical methods such as t-test to show the differences and statistical significance of the variables. The results of the study showed that the obstacles of field training in the College of Education in Saudi universities belonging to the students themselves and to the academic supervisors came at a high level, and that the highest degree of constraints are those associated with field supervisors, The study showed that the obstacles in general came at an average level.

الكلمات المفتاحية

معوقات ; التدريب الميداني ; كلية التربية ; الجامعات السعودية