مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 38-54
2019-06-01

ريادة الاعمال الاستراتيجية كأحد تطبيقات الإدارة المعاصرة -دراسة تحليلية لنموذج ريادة الاعمال الاستراتيجية- Model Of Strategic Entrepreneurship

الكاتب : أحمد صكوشي . مجدل Elkhansa .

الملخص

تتمحور فكرة هذه الورقة حول تبني المؤسسة الاقتصادية مفهوم ريادة الاعمال الاستراتيجية كآلية من آليات الإدارة الحديثة، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، والبحث عن التميز، وفي مجالي ريادة الأعمال والإدارة الاستراتيجية يتم التركيز على كيفية استغلال الفرص والتكيف مع التغيير؛ حيث تعتبر الفرص واحدة من أهم الروابط التي تربط ريادة الأعمال بالإدارة الاستراتيجية، فالريادة تهتم باكتشاف الفرص؛ أما الإدارة الاستراتيجية فمهمتها كيفية استغلالها. وقمنا في هذه الورقة بتقديم مفهومي الادارة الاستراتيجية وريادة الاعمال الاستراتيجية، وما ينتج عن عملية دمجهما في المؤسسة، مستعينين في ذلك بتقديم نموذج ريادة الاعمال الاستراتيجية من أجل أن تبين أهمية انتهاج المؤسسة لمفهوم ريادة الاعمال الاستراتيجية. ومن أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذا البحث هي: تعتمد ريادة الأعمال على الابتكار، والمبادرة، والاستباقية، وتحمل المخاطرة؛ كما أن آليات الإدارة الاستراتيجية لموارد المؤسسة توفر القاعدة الأساسية في البحث عن الفرصة والسعي إلى التميز؛ وإدارة الموارد الاستراتيجية تتضمن عدة أنشطة (هيكلة الموارد، وجمع الموارد في حافظة الأعمال التي تتضمن مختلف قدرات المؤسسة، استغلال الموارد وما إلى ذلك) من شأنها اكتشاف الفرص وتطوير الميزة التنافسية، والريادة الاستراتيجية مفادها البحث واستغلال الفرص. كما أن تقنص الفرص، والابتكار، وخلق قيمة جديدة، هي مهارات وصفات شخصية، وعليه حتى يتم تحقيق النجاح في ريادة الأعمال الاستراتيجية يجب تبني عقلية رائد الأعمال والتي تتمثل في أفكار وسلوكيات الفرد الخاصة تجاه انجاز المشاريع الريادية. الكلمات المفتاحية: نظرية ريادة الأعمال، الإدارة، مقاربة، ثقافة المؤسسة، تطبيقات، راس المال البشري. تصنيف GEL: M13, J24, M11. Abstract: This paper aims to help economic enterprises to understand the concept of strategic entrepreneurship as a mechanism of modern management through the optimal utilization of resources. This study focuses on entrepreneurship and strategic management especially on how to exploit opportunities and adapt to change, where opportunities are one of the most important links between entrepreneurship and strategic management. Entrepreneurship is interested in discovering opportunities; strategic management is based on how it is exploited. In current study, we introduce the concepts of strategic management and strategic entrepreneurship, and the result of their integration into the organization, using the strategic entrepreneurship model to demonstrate the importance of the institution's concept of strategic entrepreneurship.

الكلمات المفتاحية

Theories of entrepreneurships, approaches, culture, practices, human capital, Profits, equilibrium

مخطط الاعمال وتحقيق ريادة الاعمال

علالي الزهراء .  علالي فتيحة . 
ص 459-474.