مجلة الإبداع
Volume 14, Numéro 2, Pages 239-253
2024-07-01

العراقيل الجمركية و التنظيمية التي تمنع المؤسسات من اختراق الأسواق الخارجية - دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : دحيه جمال الدين . ميساوي إبتسام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى إبراز الدور المهم الذي يلعبه التسويق الدولي كأحد مجالات التسويق في تدويل أنشطة المؤسسات الاقتصادية من خلال التصدير والذي يسمح لها بتحقيق حصص سوقية إضافية و استغلال الفرص الموجودة في الأسواق الخارجية. هذه الدراسة ميدانية حول مجموعتين من العراقيل التي تحد وتمنع المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من اختراق الاسواق الخارجية، حيث تم اختبار جملة من العراقيل الجمركية و العراقيل التنظيمية التي ترتبط بالمؤسسة و الهياكل و البنى التي لها علاقة بالتصدير خارج قطاع المحروقات، على عينة من المؤسسات بلغت واحدا وخمسين مؤسسة اقتصادية تنشط في ثمانية قطاعات مختلفة. حيث توصلت الدراسة الى وجود عراقيل لها أثر واضح في تعطيل العملية التصديرية.

الكلمات المفتاحية

التسويق الدولي ; التدويل ; التصدير ; الأسواق الخارجية ; العراقيل الجمركية و التنظيمية