مجلة الإبداع
Volume 14, Numéro 2, Pages 239-253
2024-07-01
الكاتب : دحيه جمال الدين . ميساوي إبتسام .
تهدف هذه الدراسة الى إبراز الدور المهم الذي يلعبه التسويق الدولي كأحد مجالات التسويق في تدويل أنشطة المؤسسات الاقتصادية من خلال التصدير والذي يسمح لها بتحقيق حصص سوقية إضافية و استغلال الفرص الموجودة في الأسواق الخارجية. هذه الدراسة ميدانية حول مجموعتين من العراقيل التي تحد وتمنع المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من اختراق الاسواق الخارجية، حيث تم اختبار جملة من العراقيل الجمركية و العراقيل التنظيمية التي ترتبط بالمؤسسة و الهياكل و البنى التي لها علاقة بالتصدير خارج قطاع المحروقات، على عينة من المؤسسات بلغت واحدا وخمسين مؤسسة اقتصادية تنشط في ثمانية قطاعات مختلفة. حيث توصلت الدراسة الى وجود عراقيل لها أثر واضح في تعطيل العملية التصديرية.
التسويق الدولي ; التدويل ; التصدير ; الأسواق الخارجية ; العراقيل الجمركية و التنظيمية
لعلاوي عمر
.
دحيه جمال الدين
.
ص 43-60.
قروش النواري
.
بوساق بدر الدين
.
خلادي مراد
.
ص 137-151.
يعقوبي محمد
.
ص 679-698.
بوشيخي محمد رضا
.
صدوقي غريسي
.
رماس محمد امين
.
ص 51-61.
حمامي فريد
.
قاسي ويزة
.
ص 71-86.