مجلة الإبداع
Volume 9, Numéro 1, Pages 112-128
2019-12-01
الكاتب : طويل أسيا . تيتام دليلة .
إن اﻹبتكار واﻹبداع أصبحا في الآونة الأخيرة من أهم اهتمامات المؤسسات التي تسعى إلى التميز وتعزيز تموقعها في السوق الوطنية أو الدولية، من خلال صياغة أفكار جديدة و محاولة تجسيدها على أرض الواقع. ومن هذا المنطلق تسعى بعض المقاولات الجزائرية باختلاف نوعها سلعية كانت أو خدمية أو حجمها على توليد أفكار جديدة والعمل على تجسيدها للوصول إلى قمم النجاح. وتوصلنا من خلال هذه الورقة البحثية أن المقاولات الجزائرية غالبيتها لا تلجأ إلى الابتكار بل في الغالب تستورد التكنولوجيا من الخارج، بينما معظمها تلجأ إلى الإبداع على أكثر تقدير من خلال إدخال تحسينات على المنتج أو تطويره بما يتوافق مع رغبات الزبون. Innovation and creativity have become the most important concerns of the institutions that seek to differentiate and enhance their position in the national or international market by formulating new ideas and trying to reflect them on the ground. From this point of view, some Algerian enterprises are seeking different types of goods, services, or their size to generate new ideas and work to embody them to reach the heights of success. Through this paper, we found that most Algerian companies do not resort to innovation, but often import technology from abroad, while most of them resort to creativity at most through improvements to the product or development in line with the wishes of the customer.
الابتكار، الإبداع، المقاولات.
ولد الصافي عثمان
.
علمي حسيبة
.
ص 211-223.
زهير غراية
.
عبد القادر بريش
.
حنان عبدلي
.
ص 111-143.
محمد فلاق
.
سميرة أحلام حدو
.
اسحاق خرشي
.
ص 343-352.
قشام إسماعيل
.
شقراني محمد
.
ص 162-173.