revue de bibliothéconomie

مجلة علم المكتبات

Description

مجلة علم المكتبات دورية أكاديمية نصف سنوية محكمة تصدر عن قسم علم المكتبات والتوثيق بكلية العلوم الإنسانية التابعة لجامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعد الله - . تعنى المجلة بنشر المقالات العلمية في مجال المكتبات و المعلومات و الأرشيف و المخطوطات باللغات الثلاث ( عربي-فرنسي-إنجليزي ). صدر العدد الأول . سنة 2001 ولأسباب إدارية توقفت المجلة إلى غاية 2012 حيث عادت إلى الصدور و بشكل منتظم

5

Volumes

11

Numéros

89

Articles


واقع مكتبات السجون في الجزائر وأثرها على النزلاء

شباحي مهدي, 

الملخص: هدف الدراسة وصف واقع مكتبات السجون في الجزائر من حيث وظائفها وطريقة تقديم خدماتها للنزلاء، وكيفية تأثيرها عليهم، وقد أجريت ميدانيا على أربع مكتبات بأربع مؤسسات لإعادة التربية والتأهيل، تم من خلالها إستجواب 324 نزيل مستعمل لها وإستبيان آرائهم حولها، من جملة ما تم التوصل إليه أن مكتبات السجون في الجزائر تلتزم بالطرق المتعارف عليها في العمل المكتبي، من تزويد، وجرد، وفهرسة... لكن بشكل أكثر بساطة، مع إمكانيات مادية وبشرية أقل، وأهم ما توصلت إليه كذلك أنه كان لهذه المكتبات تأثير إيجابي قوي وعميق على العديد من النزلاء.

الكلمات المفتاحية: المكتبات؛ مكتبات السجون؛ الخدمات المكتبية؛ السجناء؛ الجزائر


Les ressources numériques et leur utilisation par les universitaires algériens : cas des enseignants-chercheurs et des étudiants en post-graduation de la faculté des sciences de la terre –USTHB- .

Ouikene Baya, 

Résumé: Résumé : L’incursion des technologies de l’information dans les bibliothèques et plus particulièrement celles liées au numérique met au défi le personnel des bibliothèques universitaire de développer des services intra et extra muros qui soient souples et visibles, afin de faciliter et optimiser l’utilisation des ressources documentaires disponibles au sein et en lien avec ces bibliothèques. L’organisation de l’accès à l’information scientifique et technique sous forme de ressources numériques passe par l’ utilisation par le chercheur du SNDL qui met à sa disposition des bases de données internationales que des portails nationaux recensant la production scientifique nationale via les revues scientifiques des départements et instituts de l'université algérienne. Une enquête par questionnaire menée par nos soins durant l’année universitaire 2014-2015 et dont nous allons exposer une partie des résultats dans cet article, donne des éléments de réponse quant à l'utilisation de ces outils de recherche utilisés par la population étudiée.

Mots clés: SNDL, bases de données, information scientifique et technique Ressources numériques, articles de périodique Internet, navigation; moteurs de rcherche


حضور المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية الجزائرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": الصفحات التي تجاوزت 2000 متابع نموذجا

دراجي نادية,  بوقاسم محمد, 

الملخص: سعينا من خلال هذه الدراسة إلى معرفة واقع تواجد واستخدام المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بالجزائر لمواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا الفيسبوك انطلاقا من المعيار العربي الموحد للمكتبات العامة إذ قمنا بأخذ مؤشر المكتبة العامة ومواقع التواصل الاجتماعي وحاولنا من خلاله معرفة مدى توافق واقع المكتبات موضوع الدراسة مع المؤشر، وقد خلصنا إلى جملة من النتائج لعل أبرزها أن حضور المكتبات موضوع الدراسة على الفايسبوك كبير لكنه يتميز بدرجة فعالية ضعيفة إلى حد كبير إذا ما قارناه بما يجب أن يكون عليه كما قدمنا مجموعة من التوصيات التي نأمل أن تساهم في الارتقاء بالخدمات التي تقدمها المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية في الجزائر خاصة من خلال الفضاء الأزرق. In this study, we sought to know the status of the main libraries of public reading in Algeria concerning the use of social networks, specifically Facebook. The study is based on the unified Arab standard for public libraries, by taking into consideration the public library index and social networks to determine to what extent the studied libraries correspond with the index. We have concluded with a number of results, most notably that the studied libraries have a good presence on Facebook, but this presence is characterized by a week effectiveness compared with how it should be. We have made a set of recommendations that we hope they will contribute to the progress of the services provided by central libraries of public reading in Algeria, especially through facebook.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي؛ الفايسبوك؛ المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية؛ الجزائر


توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الانترنت في الاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي

Mecif Aicha, 

الملخص: توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الانترنت كبينة ارتكازية للاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي:دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة 2 أ.مسيف عائشة أ. د.غانم نذير أستاذة مساعدة بقسم المكتبات والمعلومات أستاذ التعليم العالي بمعهد المكتبات والتوثيق بجامعة باجي مختار عنابة بجامعة عبد الحميد مهري -قسنطينة 2- mecif.aicha@gmail.com ghanem25_biblio@yahoo.fr الملخص: جاءت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة اليوم لتتيح المجال أكثر أمام الأساتذة والباحثين لتصبح موزعا وموردا إلكترونيا لهم،ولكل من يطلبها وهو في البيت أو في العمل أو في أي مكان آخر يتواجد فيه هذا الأخير،وقد كانت الانترنت أكثر مفرزات تكنولوجيا المعلومات التي مكنت مجتمع الباحثين من الوصول السهل والسريع للمعلومات الالكترونية في مصادرها المختلفة،كما مكنت هذه التكنولوجيا الحديثة بما فيها الانترنت الاساتذة والباحثين من التنقل السريع والآمن من الاتصال البحثي التقليدي بوسائله المختلفة الرسمية منها وغير الرسمية منها إلى الشكل الالكتروني الذي مكّن هو الآخر من إتاحة المعلومات لمستفيديه عن بعد باستخدام وسائل وتقنيات متطورة.ما جعل الباحثين والأساتذة يتوجهون الى طرق متطورة للاتصال البحثي فيما بينهم والولوج المباشر الى المعلومات عبر شبكة الانترنت خدمة للبحث العلمي.من هنا جاء هذا البحث ليقدم صورة واضحة عن مدى وكيفية استغلال هذه التكنولوجيا الحديثة (الانترنت) من قبل الباحثين،ومدى ملاءمتها لاحتياجاتهم البحثية،وكذا استكشاف واقع استخدام الباحثين و الاساتذة لتقنية الانترنت وتوجهاتهم حيالها بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة 2،مع التركيز على نوعية الاتصال البحثي القائم بينهم من خلال استجواب عينة من الاساتذة والباحثين في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا المعلومات والاتصال- الانترنت-الباحثين-الاتصال البحثي-كلية العلوم الانسانية والاجتماعية،جامعة قسنطينة 2.


استعدادات المكتبات الجامعية لتطبيق المقارنة المرجعية benchmarking رؤية لموظفي المكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي – الجزائر

الحمزة منير, 

الملخص: إن اشتداد المنافسة بين المكتبات في ظل هذه المستجدات والتحديات المحلية والدولية، أصبح من الصعب على هذه المكتبات التعايش ضمن متغيرات بيئتها الداخلية والخارجية، ولذلك يجب عليها التفاعل الإيجابي مع تلك التغيرات، فكان لابد من توظيف المعرفة الحديثة السائدة على الصعيد المحلي والعالمي وإتباع المعايير العالمية من أجل الانفتاح وتوظيف أساليب المقارنة ولعل أبرزها ما بات يعرف بـمفهوم المقارنة المرجعية وقد يبدو هذا المصطلح الإداري الأخير غريب نوع ما، وتعد المقارنة المرجعية من أكثر الموضوعات سخونة في وقتنا الحالي، كما تعد بؤرة التركيز لجهود أطراف متعددة بوجهات نظر مختلفة على وجه الخصوص العاملين في مجال إدارة الأعمال ومراكز المعلومات والمكتبات، وتبدو كلمة المقارنة المرجعية كلمة ذات وقع ثقيل على أسماع مسيري نظم المعلومات في الفترة الأخيرة ويرجع ثقل هذه الكلمة إلى اعتبارها إحدى المبادرات المطروحة بكثرة خلال السنوات الأخيرة وتعتبر المقارنة المرجعية أخر أنواع الأساليب الإدارية الحديثة وأحدث المفاهيم في علم الإدارة والتي نمت الأدبيات المتعلقة بها كما ونوعا، والتي تعد أهم السمات الحيوية التي تؤثر على نوعية وجودة العمل في أنظمة المعلومات. والجزائر كبلد نامي تسعى دائما للحاق بركب الدول المتقدمة، وهذا من خلال مواكبتها للتطورات الحاصلة في جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والمعلوماتية خاصة، وضمن هذا السياق تسعى بعض المؤسسات الوثائقية بصفة عامة والمكتبات الجامعية بصفة خاصة، نظرا لطبيعة خدماتها ومجتمع مستفيديها إلى تبني الأنماط الإدارية الحديثة والتي أبرزها (المقارنة المرجعية)، ولكن رغم كل ما قيل عن إستعدادات المكتبات الجامعية الجزائرية لتطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking، إلا أن هذا ككل لا يزال يطرح الكثير من نقاط التساؤل. ولهذا جاءت هذه الورقة في سياق محاولة معرفة استعدادات إحدى المكتبات الجامعية ألا وهي المكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي – الجزائر لتطبيق المقارنة المرجعية في المكتبات الجامعية، وهذا من خلال رؤية للموظفين فيها. توحي الحقيقة التي وضحتها السطور السابقة بوجود مشكلة ملحة تستدعي سبر غورها، ووضعها تحت مجهر البحث العلمي، في تشكل ظاهرة غير صحية، وقد أثارت هذه الظاهرة انتباهنا، وأشعلت همتنا لدراستها وبالتالي نشأت فكرة هذه الدراسة العلمية.

الكلمات المفتاحية: المقارنة المرجعية Benchmarking ; المكتبة الجامعية ; المكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي ; الجزائر