تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 1, Pages 4-30
2021-01-31

دور المنصّات الرقمية في دعم التعلّم الجامعيّ عن بعد في ظلّ انتشار جائحة كوفيد19. - منصّة موودل (moodle) بجامعة سطيف 2 نموذجا-

الكاتب : كويحل جمال . سناطور أبو بكر .

الملخص

يواجه التّعليم الجامعي اليوم على غرار القطاعات الأخرى تحديا غير مسبوق فيما يخص كيفية مواصلة التعلّم في ظل الحجر الصحي، هذا الواقع الذي فرضه انتشار وباء كوفيد19 الذي ألزم جميع شعوب العالم في جميع مجالات الحياة؛ السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والتعليمية المكوث في البيت لمدة غير محدّدة حيث يتم التواصل بين أقطاب هذه القطاعات عن طريق وسائل الاتّصال الالكترونية الحديثة، الشيء الذي أوجب التفكير بجدية في ميدان التعليم الجامعي لتغيير مناهج التكوين الكلاسيكية المتعارف عليها والانخراط في التقنيات الرقمية الحديثة لحل مشكلات التعلّم عن بعد في الظروف الاستثنائية. إن حلّ مشكلات التعليم الجامعي عن بعد في ظل الظروف الصحية العالمية الخطيرة والمفاجئة لا يتحقّق إلاّ من خلال استغلال أقطاب العملية التعليمية الجامعية لوسائل التّعليم الرقمي الفعلية والتعامل معها بجدية وفاعلية من أجل تحقيق الأهداف التربوية والمعرفية المنشودة. ولهذا، جاء هذا البحث ليبرز دور المنصّة الرقمية (Moodle) المصممة في جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 والعمل على تفعيلها لدعم التعلّم الجامعي عن بعد وتحسينه كونها تقدم مساهمة كبيرة في التعليم البديل الأمثل في ظل انتشار وباء كوفيد19.

الكلمات المفتاحية

المنصّات الرقمية- التعلّم الجامعي عن بعد - منصّة موودل- جائحة كوفيد19.