تنمية الموارد البشرية
Volume 15, Numéro 1, Pages 184-207
2020-06-09

تحليل أنشطة المؤسسة الانتاجية باستخدام Bcg دراسة حالة مؤسسة Iris للالكترونيات بسطيف

الكاتب : منى قاستل . فتيحة بوحرود .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مختلف المفاهيم الفكرية والنظرية التي تؤسس لنموذج BCG؛ توضيح كيفية تطبيقه على أرض الواقع؛ إبراز أهمية استخدامه في التحليل الاستراتيجي لمختلف ميادين نشاط المؤسسة وتمكين المؤسسة محل الدراسة من استغلال نتائج التحليل باستخدام نموذج BCG في بناء استراتيجياتها، كل هذا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد توصلنا من خلال عرض مختصر للمفاهيم ودراسة حالة مؤسسة IRIS إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن تزايد الحصة السوقية للمؤسسة بشكل مستمر وتطور رقم أعمالها في مختلف ميادين نشاطها، يعكس مستوى أداء مهم وتموقعها الاستراتيجي في السوق الجزائرية؛ مثلا مجال صناعة التلفاز وصناعة المنتجات البيضاء فيتموضعان في مربع بين البقرة الحلوب وموضع النجوم على التوالي، ولذا يجب أن تحرص المؤسسة عل استدامة هذا التميز. In this research, we aim to identify the different theoretical concepts of the BCG model; to explain how it is applied on the companies. In a brief overview of the concepts and the IRIS case study, we obtained a number of results. The most important of these results is that the increasing market share of the company and the development of its number in its various fields of activity reflects an important level of performance and its strategic position in the Algerian market. The field of the TV industry and the white products industry are located in the square between the cow and the star position respectively, so the company must ensure sustainability

الكلمات المفتاحية

BCG، محفظة الأنشطة الاستراتيجية، أدوات التحليل الاستراتيجي، IRIS