الصورة والاتصال
Volume 7, Numéro 2, Pages 83-98
2019-01-30
الكاتب : رزيوق شريفة .
تملك وسائل الإعلام قدرة كبيرة على إقناع الرأي العام وتكوين معارفه وانطباعاته، وتشكيل الصور الذهنية والنمطية، ولعل أكثرها جدلا هي صورة الإسلام والمسلمين المتداولة في وسائل الإعلام الغربية التي دأبت على وصف المسلمين بالإرهاب والتعصب، ففي أمريكا تراجعت صورة الإسلام في أعين الأميركيين من صورة نمطية مرجعية صاغتها هوليود خلال القرن العشرين إلى صورة أكثر بشاعة ينسجها الإعلام الأمريكي، وذلك مع تزايد أعمال العنف، وما تنتجه وسائل الإعلام خلال موسم حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية وما أنتجه الخطاب السياسي السلب لبعض مرشحيه. لذا نستعرض في مداخلتنا طبيعة الصورة النمطية المتداولة في الإعلام الأمريكي عن الإسلام والمسلمين، وأهم الأسباب التي أدت إلى تكون هذه الصورة لدى الأمريكيين وتنامي الخوف من المسلمين إلى مستوى أعلى مما كان عليه عقب هجمات سبتمبر 2001.
الصورة ; النمطية ; الإسلام ; المسلمين ; الإعلام ; الأمريكي ; الخطاب ; السياسي ; الإسلاموفوبيا.
كهينة افروجن
.
ص 273-296.
فريدة فلاك
.
داود فلاك
.
ص 55-66.
مقلاتي فريدة
.
ص 183-194.