الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 17, Pages 241-251

رهانات التسيير الإداري – الاقتصادي في المؤسسات السمعية البصرية

الكاتب : فريجة محمد طه .

الملخص

ما موقع الدراسات الإدارية – الاقتصادية للمؤسسة الإعلامية عموما و السمعية البصرية على وجه الخصوص ، فالمتعارف عليه أن الخدمة الإعلامية تضمن نقل المعارف في مختلف المجالات و من جميع الأصقاع ، إضافة للتسلية والترفيه بالتنفيس عن الضغوط اليومية للجماهير . وللإجابة عن السؤال الذي طرح سابقا ، ينبغي الإشارة إلى تعدد المداخل التي نفهم بها الممارسة الإعلامية كالمدخل التاريخي بالكشف عن ماضي الوسائل الإعلامية و أرشيف محتوياتها ، المدخل التشريعي الذي يخول للمتتبع فهم الإطار القانوني للمؤسسة الإعلامية ومالها وما عليها من حقوق وواجبات و الحدود التي لا تتخطاها في تعاطيها مع مختلف القضايا ... لكن يظل الجانب الإداري- الاقتصادي بابا لم يطرق كثيرا في محاولة الفهم العميق للإعلام الرامي إلى كشف خبايا أسس تنظيم وتسيير المؤسسات التي تسهر على خدمة الجماهير ، قد يتبادر في ذهن المشاهدين هل الصحفيون أو مقدمو الأخبار والمنشطون هم الذين يسهرون على الجانب الإداري ام هناك متخصصون في هذا الجانب .

الكلمات المفتاحية

رهانات التسيير الإداري – الاقتصادي في المؤسسات السمعية البصرية