الرواق
Volume 5, Numéro 1, Pages 95-107
2019-06-17

واقع الخدمات التربوية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعاقين بصريا دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين بصريا - بسكرة –

الكاتب : حوحو عائشة . رابحي اسماعيل .

الملخص

يعد التعليم من أساسيات بناء جوهر الإنسان دون استثناءات و في كافة المجتمعات،لما للتعليم من شأن عظيم في رفع الإنسان و التقدم به. ومن المسلمات التربوية التي تقرها المواثيق الوطنية و الدولية أن لكل طفل الحق في الحصول على التربية لا فرق في ذلك بين السوي و غير السوي. بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة البصرية، فالشخص ذو الإعاقة البصرية حاله حال الأسوياء الآخرين، يحتاج اعترافاً ورعاية معقولة من ذويه ومجتمعه والى إتاحة فرصة بسيطة لإثبات وجوده. لذلك فتقديم الخدمات التربوية الخاصة و اللازمة لهذه الفئة تمكنه من إثبات قدراته وقابليته العقلية والإدراكية الكاملة التي يمتلكها والتي يمكن أن يتفوق فيها في كثير من الأحيان على أقرانه الأسوياء. و رغم اهتمام السياسية الاجتماعية بسن القوانين التي تضمن لهم حقوقهم في التعليم و التعلم بإنشاء مركز خاصة بتقديم مختلف الخدمات التربوية لتأهيلهم علميا و عمليا إلا أن الواقع قد يحمل الكثير من الإخفاقات التي تشمل العديد من الخدمات التربوية سواء على مستوى المراكز و المؤسسات الخاصة أو الكفاءات التعليمية المكرسة لرعايتهم أو على مستوى الأجهزة و المعدات اللازمة لضمان خدمة التعليم بالنسبة لذوي الإعاقة البصرية. هذا ما نهدف إلى الوصول إليه في هذا المقال العلمي الذي سيتضمن دراسة استكشافية حول واقع الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعاقين بصريا. Abstract: Education is one of the essentials of building the human essence without exception and in all societies, because education is important in the upbringing and advancement of man. It is common knowledge that every child has the right to education without any differences. Including those with visual disabilities.a visually impaired need reasonable recognition and care from his or her family and community and a simple opportunity to prove its existence. Therefore, the provision of special educational services and necessary for this category enables him to prove his abilities and mental capacity that he possesses, which can often outperform the most often to his peers.. Unfortunately, however, there are many failures in the educational services of the visually impaired. Both in terms of competencies (teachers and administrators), in terms of skills and organizational structure of schools or equipment. This is what we aim to reach in this scientific article, which will include an exploratory study on the reality of services provided to people with special needs visually impaired.

الكلمات المفتاحية

التعليم الخاص، الإعاقة البصرية، الخدمات التربوية. ; Private education; Visual disability; Educational services.