افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 4, Pages 372-383
2021-09-01

أثر استخدام تكنولوجيا التعليم في زيادة مستوى الوعي البيئي لذوي الاحتياجات الخاصة فئة المعاقين سمعيا موضوع التلوث البيئي(تلوث الهواء نموذجا) -دراسة ميدانية بمدرسة مرفوعة سماحي للمعاقين سمعيا بالأغواط-

الكاتب : مريزقي مسعودة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام تكنولوجيا التعليم في زيادة مستوى الوعي البيئي لذوي الاحتياجات الخاصة فئة المعاقين سمعيا موضوع التلوث البيئي (تلوث الهواء)، فقد تم استخدام المنهج التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والقياس البعدي لعينة الدراسة و التي تكونت من (06) تلاميذ سنة رابعة متوسط، (شهر مارس2021)، ونظرا لنتائج القياسين القبلي والبعدي والذي كان لصالح القياس البعدي، فقد توصلت النتائج إلى أن استخدام تكنولوجيا التعليم يزيد من مستوى الوعي البيئي موضوع التلوث(تلوث الهواء نموذجا) للعينة المدروسة. The current study aims to reveal the impact of the use of educational technology in increasing the level of environmental awareness for people with special needs, the hearing-impaired category, and the subject of environmental pollution (air pollution). The experimental method was used, which depends on the pre- and post-measurement of the study sample, which consisted of (06) Fourth year average students (March 2021), and in view of the results of the tribal and remote measurements, which were in favor of the post-measurement, the results concluded that the use of educational technology increases the level of environmental awareness of pollution (air pollution as a model) for the studied sample.

الكلمات المفتاحية

 تكنولوجيا التعليم ;  الوعي البيئي ;  المعاقين سمعيا