العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 3, Numéro 3, Pages 121-149

ملامح المنحى الوظيفي في النحوي العربي

الكاتب : الصغير عبيد .

الملخص

الملخص:/ كما يبدو من عنوان البحث، فإن موضوعه يتمحور حول النظرة الوظيفية في النحو العربي القديم هي فكرة متجذرة فيه أصلا وأن فكرة البنية والوظيفة ما هي إلا إعادة قراءة للماضي في قالب حداثي يكتسي طابع علمي متحضر قصد إبراز قيمته العلمية، معتمدة في ذلك على منهج إعادة القراءة لتحقيق أهدافها المتمثلة في إغناء الدرس اللساني الحديث بمعطيات مفهومية ومنهجية مستمدة من التراث اللغوي القديم. وقد رأينا أن نعالج هذا الموضوع وفق ثلاثة محاور: المحور الأول: فكرة عن التيار الوظيفي في اللسانيات المعاصرة. أما المحور الثاني: تناولت فيه الوظيفية في الفكر اللساني المعاصر: (الوظيفية البنيوية - الوظيفية التداولية). أما المحور الثالث: ملامح الفكر الوظيفي في التراث العربي. لنخلص في الأخير إلى نتيجة مفادها أن الفكر اللغوي العربي القديم، كان في مجمله فكرا وظيفيا من خلال تناوله للغة على أنها أداة للتواصل. Résumé: / Comme il ressort du titre de la recherche, son thème tourne autour de la vue fonctionnelle dans l'ancienne grammaire arabe est une idée enracinée à l'origine et que l'idée de la structure et la fonction est une relecture du passé dans un modèle moderne qui a un caractère scientifique civilisé afin de mettre en évidence sa valeur scientifique, en s'appuyant sur la méthode de relire pour atteindre Son objectif est d'enrichir la leçon de langue moderne avec des données conceptuelles et méthodologiques issues de l'ancien patrimoine linguistique. Nous avons vu que ce sujet est abordé dans trois axes: le premier: une idée de la tendance de carrière dans la linguistique contemporaine. Le deuxième point est axé sur le fonctionnement de la pensée linguistique contemporaine: (délibérative fonctionnelle structurelle-fonctionnelle). Le troisième axe est les traits de la pensée fonctionnelle dans le patrimoine arabe. Concluons enfin que la vieille langue arabe pensait, dans son intégralité, a été fonctionnellement pensée en prenant la langue comme un outil de communication

الكلمات المفتاحية

البنية - الوظيفة – التواصل – الكفاءة