تمثلات
Volume 2, Numéro 2, Pages 113-139

ملامح التّجريب في رواية "كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد" لواسيني الأعرج

الكاتب : د. مولود / وهيبة بوزيد / أ. حمادي .

الملخص

إذا كانت الرّواية الجديدة طرحت تساؤلات عديدة تنصب كلها في محاولة البّحث عن تصور عام ومفهوم مؤصل لها، فإنّ بروز الرّواية العربية بطابعها التّجديدي قد جعل النّقد الأدبي العربي يلتفت إليها رغبة منه في دراسة قضاياها ومصطلحاتها وعناصر تكونها ووجودها، غير أنّ اللافت للانتباه هو ذلك الحضور الواسع للمصطلح النّقدي، وكذا كثرة استخداماتها، فالتّجديد، الحداثة، المعاصرة، التّجريب... كلها مصطلحات تتشابك مدلولاتها وتتداخل فيما بينها لدرجة تكاد تنوب عن مسمى واحد هو ذلك الجنس الرّوائي الذّي ينبذ القديم والسّائد ليتآزر مع قواعد الخلخلة والتّجاوز مؤسسًا بذلك هوية جديدة تبدأ بالاستقلال، وتنتهي بالاختلاف. غير أنّ الحديث عن التّعدد المصطلحي للتجريب لا يهمنا بقدر ما يهمنا البّحث عن مفهوم التّجريب وعلاقته بالخطاب الرّوائي الجديد، ذلك أنّ التّجريب كمصطلح نقدي يعتبر مفهومًا شاملاً لكل أنواع الفنون الأدبية، لكن البحث عنه في إطار الفن الرّوائي يدعونا للتساؤل ما هو التّجريب؟ وفيما يكمن التّجريب في الجنس الرّوائي؟ بمعنى آخر هل هناك خصوصية للتجريب الرّوائي؟.

الكلمات المفتاحية

التجريب، الرواية، الحداثة، التاريخ، اللغة،