الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 34-42
2019-06-08

الاشتراك ودوره في ترتيب مداخل القاموس

الكاتب : محمد شندول .

الملخص

الملخص عالجنا في هذا المقال قضية ترتيب المشترك في القاموس اللغوي العام. فالمشترك، من حيث هو مدخل قاموسي تمثله مفردة ذات معان متعددة، يطرح عدة قضايا من أبرزها قضيتان : القضية الأولى هي كيفية التمييز بين نوعين رئيسيين منه هما الاشتراك اللفظي والاشتراك الدلالي. والقضية الثانية هي كيفية انتظامه داخل القاموس من حيث قواعد استدعائه وطرائق ترتيبه. وقد قاربنا القضية الأولى بطرحين: 1) بتحديد الدلالة الاصطلاحية لمصطلح "اشتراك" من أجل التمييز بين نوعيه المذكورين ، ذلك أن المداخل المتعلقة بالاشتراك التي نجدها في القواميس اللغوية العربية العامة تكشف عن عدم تمييز بين هذين النوعين وتخضع لمنهج موروث خلفا عن سلف قائم على الوصف المتسم بغياب تصور نظري واضح ودقيق في كيفية التعامل مع المداخل القاموسية ذات التأليف الصوتي الواحد. و2) بإبانة الكيفية التي طرح بها المشترك في القواميس الغربية الحديثة المتأثرة بالمناهج اللسانية. فقد يكون في هذه القواميس وجهة نظر لأصحابها تفيد في كيفية تجاوز فوضى التعامل مع المداخل القاموسية المتجانسة صوتيا والمختلفة دلاليا . وقاربنا القضية الثانية باقتراح جملة من القواعد الرياضية التي رأينا أنها قادرة على توليد المشترك توليدا صرفيا آليا واستدعاء ما يمثّل منها مداخل قاموسية استدعاء منتظما. وتنبني القواعد التي اقترحنا على الأصول الحرفية المكونة لجذور المفردات وعلى الدلالة العامة لتلك الجذور. فقد رأينا في انبناء القواعد على هذين المسلكين ما يجسّد بعض عناصر نظمنة المشترك. فالمسلك الأول، الذي قوامه الجذور، هو مسلك تؤدي من خلاله كل قاعدة من القواعد التي اقترحنا إلى استدعاء عامة الجذوع التي تمثل مشتركا لقظيا أو دلاليا انطلاقا من عملية توليدها من جذر مّا، فتنتظم تلك الجذوع انتظاما عموديا بصورة آلية إذ تتموقعُ على مستوى محور الاستبدال تموقعا وجوبيا بحكم آلية التولّد والاستدعاء وبحكم ما يقتضيه تنزيل المداخل من ترتيب مقولي (أفعال، صفات، أسماء). والمسلك الثاني الذي قوامه دلالة الجذر العامة، هو مسلك يفسّر الروابط الدلالية بين الجذوع المتولدة من الجذر الواحد بالعودة إلى الدلالة العامة للجذر التي تمثل نقطة التقاطع ، ويبرر ما تشهده هذه الدلالة العامة من تمدد وتفرع مجازي وما يفرق بينها وبين معاني وحدات أخرى مما هو من المشترك اللفظي بما يفضي إلى وضع المشترك الدلالي والمشترك اللفظي كلّ في موضعه من سلّمية الترتيب. وعليه، فإننا نعتقد أن ما اقترحنا من القواعد يمكن أن يساهم في إثراء مناهج الوضع القاموسي إذ أن هذه القواعد التي قدمنا، تمثل في مجملها إحدى الآليات التي تخترق النظرة التقليدية الشمولية وتقلص من فوضى ترتيب المداخل القاموسية بما تتضمنه من قدرة على حصر المتجانسات الصوتية وترتيبها ترتيبا آليا يسمح بالتمييز بينها شكلا ومعنى وبالتحكم فيها جمعا ووضعا. Abstract In this article, we present an attempt about the treatment of polysemy in dictionary.In fact, when an lexical entry considered as multi-meaning it raises several issues. One of important issues is how to distinguish between polysemy and homonymy. A second issue is how polysemy can be organized into the dictionary in terms of its rules and methods of order. We have approached the first issue by two propositions: 1) by defining the terminological significance of the term " polysemy " in order to distinguish it from homonymy because arabic dictionaries do not reveal any distinction between these two types of words and are subject to an inherited approach characterized by the absence of a clear and accurate theoretical perception in how to deal with polysemy. 2) by searching how modern dictionaries influenced by linguistic, are treated tow words having the same phonological structure , in order to arrive at some views that can help us to resolve the problems that polysemy poses. We approached the second issue by proposing some of mathematical rules which we have seen as capable to generate automatically the polysemy and recall lexical entries that have a same phonological structure. These rules that we have proposed are based on the roots of phonological structure of words and on the general significance of those roots. We have seen that these two bases embody some systematic courses of the polysemy. The first course, which is based on the roots, is a path through it each one of the rules that we propose form the process of generation of words. Each series of words that have the same roots and phonological structure will be organized vertically and will constitue an identical series of lexical entries (verbs, adjectives, names) called polysemy. The second course, which is based on the general root significance, is a method that interprets the semantic links between stems and justifies the extension of significance and metaphorical meanings. Therefore, we believe that our proposed rules can contribute to the enhancement of the lexicological approachs, since these rules represent a mechanism that systemizes the treatment of polysemy and highlights its phenomena in the dictionary.

الكلمات المفتاحية

اشتراك ; قاعدة ; مدخل ; اصل