أنثروبولوجيا
Volume 5, Numéro 1, Pages 60-67
2019-06-01

علم الأساطير (الميثولوجبا)، مناهجه ومدارسه

الكاتب : بوطقوقة مبروك .

الملخص

تشكل هذه المقالة ترجمة لفصل من كتاب "الأنثروبولوجيا للجميع" (Anthropologie pour tous) الذي صدر سنة 2015 وضم مجموعة مداخلات لأبرز الأنثربولوجيين الفرنسيين في ملتقى نظمته الجمعية الفرنسية "الأنثروبولوجيا للجميع" في "أوبرفيلييه" في 6 حوان 2015 وأشرف عليه جون لويك لوكيلاك، وهذا الفصل حول علم الأساطير كتبه برنارد سارجان مؤرخ ومقارن فرنسي من مواليد 1946، باحث في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس، ورئيس الجمعية الفرنسية لعلم الأساطير، وقد حاول سارجان في هذا الفصل شرح مبادئ علم الأساطير ومناهجه ومدارسه بطريقة بسيطة وسهلة ومفهومة للجميع، لهذا قررنا إتاحته للقارئ العربي تعميما للفائدة. De nos jours il y a trois méthodes principales d'étude des mythes. La méthode comparative, qui s'est illustrée particulièrement en France avec Georges Dumézil; la méthode structurale, qui a été créée et développée par Claude Lévi-Strauss; et la méthode fonctionnaliste, utilisée par un grand nombre d'auteurs, d'ethnologues anglais qui l'ont développée au début du xixe siècle. Ces trois méthodes sont différentes dans leur esprit et dans leur objectif. Nowadays there are three main methods of studying myths. The comparative method, which was particularly illustrated in France with Georges Dumézil; the structural method, which was created and developed by Claude Lévi-Strauss; and the functionalist method, used by a large number of authors, of English ethnologists who developed it at the beginning of the nineteenth century. These three methods are different in their spirit and in their purpose.

الكلمات المفتاحية

علم الأساطير ; الميثولوجيا ; برنارد سارجان ; mythology ; Bernard Sergent ; myths