المدونة
Volume 3, Numéro 1, Pages 75-90
2016-01-31

شعرية الفضاء في الرواية الجزائرية من خلال رواية "القلاع المتآكلة" لمحمد ساري ورواية "في عشق امرأة عاقر" لسمير قسيمي

الكاتب : فتيحة شفيري .

الملخص

بدأت الدراسات النقدية الحديثة تركز اهتمامها بصفة مكثفة على الفضاء لأهميته في تبيين عالم الشخصية الداخلي القائم على الصراعات والهوا جس والطموحات. لا تعرف شخصية عبد القادر بن صدوق في "القلاع المتآكلة" لمحمد ساري وحسان ربيعي في "في عشق امرأة عاقر"لسمير قسيمي حالة نفسية مستقرة، بل هي حالات نفسية متناقضة بين اتصال وانفصال مع الآخر الذي كان المدينة التي تغيرت بسبب تأثيرات الزمن الحادة،ذلك أن الجزائر عرفت فترة تسعينية عصيبة غيرت الوجه العام لمدينة عين الكرمة في "القلاع المتآكلة"، والجزائر العاصمة في "في عشق امرأة عاقر" . تأثر عبد القادر بالتغيرات الاجتماعية التي حدثت في مدينته، لينتقل بدوره من وضع اجتماعي أول إلى وضع اجتماعي ثان، لكن دون أن ينفصل عن مدينته ليقرر البقاء فيها على الرغم من عمليات القتل والتدمير الذاتي للفرد هناك. لكن الاختيار لم يكن حليف حسان، فهو صورة للفرد الجزائري المطحون، المجبر على ظروف لم يتوقعها ولم يرغب فيها، في فترة بداية التطرف الديني وموجة الإرهاب التي اكتسحت مدينة العاصمة. ويتنوع الفضاء من مفتوح إلى مغلق ، فمن المدينة إلى البيت الذي استطاع ساري وقسيمي إبراز صورته وتقديمه بشعرية خاصة ليقوم على ثنائية الحب والكره. ومن المغلق أيضا فضاء القطار الذي كشف عن نفسية حسان فقط، ذلك الفرد الجزائري المكبوت، فقضية التحرش الجنسي بقيت من الطابوهات في مجتمعنا وستظل كذلك، فحسان فضل الاحتفاظ بهذه المصيبة لنفسه، وعدم طرح خطورتها على الغير. واختيار المدينة والبيت والقطار اختيار رأيناه مهما، لكن لا يعني هذا أن الروايتين غير حافلتين بفضاءات أخرى متنوعة التي تخضع بدورها إلى تأويل واسع وقراءة مستفيضة. Résumé: Les études critiques modernes se sont focalisées notamment sur l’espace vu son importance pour indiquer monde de la personnalité interne fonde sur les conflits, les préoccupations et les ambitions. La personnalité de Abdel Kader ben sadok dans les « châteaux en décomposition » de Mohamed sari et Hassan rabie dans « l’amour d’une femme stérile » de Samir kacimi ne connait pas un état psychologique stable cependant elle reflète des etas psychologique. Contradictoires entre le contact et la séparation avec l’autre, qui était une ville qui a change en raison des effets du temps, de sorte que l’Algérie a vécu pendant les années 90, une période difficile qui a change l’aspect général de la ville Ain el karma dans « châteaux en décompositions » et Alger la capital dans « l’amour d’une femme stérile ». Abdelkader est affecte par les changements sociaux qui ont lieu dans sa ville, lequel a son tour est passe d’une première situation sociale a une seconde situation sociale, sans qu’il soit séparé de sa ville pour décider d’y rester malgré les meurtres et l’autodestruction de l’individu. Mais le choix n’a pas été un allie de Hassan, il est l’image de l’individu algérien pulvérise auquel les circonstances qu’il n’envisageai et qu’il désirait point dans la période du début de l’extrémisme religieux et de la vague du terrorisme qui a envahit la capital. L’espace et varie entre l’ouverture et la clôture depuis la ville au foyer dont sari et kacimi ont pu mettre en exergue son image poétique spéciale en se fondement sur la dualité de l’amour et de la haine .Il est également l’espace ferme le train qui a révélé uniquement la psychologie de Hassan, l’individu algérien réprimé , en sus la question du harcèlement sexuel demeure de tabous dans notre société et elle y restera , car Hassan a préfère garder ce malheur pour lui-même et ne pas exposer son risque aux autres . et la sélection de la ville, de la gare, et de la maison est un choix que nous jugeons important mais cela ne signifie pas que les deux romans ne sont pas riche matière des espaces divers qui sont a leur tours soumis a une large interprétation et une longue et attentive lecture

الكلمات المفتاحية

شعرية، الفضاء، الرواية الجزائرية، محمد، ساري، سمير، قاسيمي، القلاع، امرأة، عاقر