المدونة
Volume 1, Numéro 1, Pages 87-104
2014-10-31

الأنواع السردية في الثقافة العربية قراءة جديدة في الفكر النقدي العربي

الكاتب : سعاد مسكين .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى إعادة النظر في الدراسات النقدية التي اهتمت بالسرد العربي باعتباره مقولة تندرج ضمن "الأدب الشعبي" بغاية تحديد المفاهيم المتعلقة بنظرية الأجناس الأدبية ومحاولة تتبع منطق التفكير لدى النقاد العرب في معالجتهم لهذه النظرية التي كانت محكومة في الغالب بالدفاع عن الفكر العربي والمنتج الأدبي على أنهما عرفا القصة والخبر منذ القدم متجاوزة بذلك خصوصية الطرح النظري والهدف منه بحيث وقعت جل هذه الأبحاث في ضبابية المفاهيم وعدم ضبطها ويرجع ذلك في الغالب إلى تنوع مرجعياتها النظرية التي لم تخرج عن كونها وصفية أو تاريخية. ويعد ما تقدم به الناقد سعيد يقطين محاولة معرفية ناضجة في ضبط مفاهيم نظرية الأجناس الأدبية عبر النظر إلى السرد العربي باعتباره الجنس الكلي العام الذي يمكن أن تندرج تحته مختلف الأنواع السردية والأنماط الخطابية المتنوعة. Résumé : Cet article revoie les études critiques qui ont longtemps catégorisé le récit arabe sous "la littérature populaire" Afin d’identifier les concepts liés à la théorie du genre littéraire et en essayant de suivre la logique de pensée des critiques arabes dans son traitement de cette théorie qui a été destinée à défendre la pensée arabe et le produit littéraire tout en répondant à la question : est-ce que la littérature arabe a connu le « conte » et l’évènement ?: Dépassant comme ça le cadre privé de la thèse théorique et son but. Ce qui met ces recherches dans une vague d’ambiguïté et de non précision. Cela est dû à la diversité des références théorique qui s’est limité à être descriptive ou historique. Ce que « Said YAKTINE » a présenté se considère comme étant un essaye mur en définition exacte des concepts du genre littéraire en analysant le récit arabe comme le genre entier et général qui pourrait contenir divers espèces narratives et types discursifs.

الكلمات المفتاحية

الأنواع، السردية، الثقافة، العربية، الفكر، النقدي، العربي.