مقاربات فلسفية
Volume 6, Numéro 1, Pages 111-123
2019-05-12

البيروني* والكتابة التاريخية (مقاربة في خصوصيات المنهج)

الكاتب : حمادي السايح .

الملخص

الملخص: حين يتعلق الأمر بمفكر صُنِّف بشهادة المستشرق الألماني(ساخاو) بأعظم عقلية عرفها التاريخ، لن تكون هناك مغالاة إذا قلنا عليه (أي البيروني) بأنه أَسَّس لثقافة منهجية جديدة في حقل الكتابة التاريخية العربية الإسلامية. فهو لم يحاول تحديد مناهجه فقط في مقدمات كتبه ولكنه يوضح أيضا ما تَفرَّد به بصدد أفعــــــــال العقــل(أي المــنهج)، الـــــذي يـُظهـر حــــــذرا فــيـــه، ومتــــيقـنا مــــــــــــــــن الغـــرض منـــــه، "لا يــليـــــــق بــطريقــتنا التــي سلكناها أن نضيف الشك إلى اليقين والمجهول إلى المعلوم. جــاء فــي مقــــدمة كتـــاب(القــانـــــون الــمســــعودي) "ولــم أســـــــلك فــيـــــه مســـلك من تقـــدمـــني مـــــــن أفاضــــل المجتهدين. "لقد أعيتني المداخل فيه(أي ما توصل إليه)مع حرصي الذي تفردت به في أيامي. Résumé: Lorsqu’il s’agit d’un penseur classifié, selon un témoignage d’orientaliste allemand, nommé, SACHAU (Karl Eduard) en tant que grand penseur que l’histoire ait connu, on n’exagérait guère si on dira qu’il (Al-Bīrūnī) a bien établi les fondements d’une nouvelle culture méthodologique aux champs de la culture historique arabo-musulmane. Al-Bīrūnī n’a pas, seulement, essayé de déterminer ses méthodes à travers les différentes introductions de ses œuvres mais il explique, aussi, dont il est seul envers les actes de la raison (la méthode), avec toute prudence ainsi qu’une assurance vers ses visées. « Il n’est pas convenable d’ajouter, d’après nôtre méthode suivi, le doute à la conviction ni l’inconnu au connu. (Paru à l’introduction de : Al-Qanunu'l-Mas'udi (Canon Masudicus)). Et j’ai pas suivi le parcours de ceux qui m’ont précédé parmi les meilleurs studieux. Les introductions de cette œuvre m’épuisaient (c'est-à-dire ce que j'ai atteint) surtout avec toutes mes attentions dont je me suis distingué pendant toute ma vie.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكتابة التاريخية؛ التاريخ؛ الحقيقة التاريخية؛ المنهج؛ الشك المنهجي؛ الاستلال المنطقي؛ التجربة المعيشية؛ اللغة.