دراسات اقتصادية
Volume 3, Numéro 2, Pages 220-233
2009-08-01

التموقع كمفتاح نجاح الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة

الكاتب : سليماني نورة .

الملخص

أصبح تطوير إستراتيجية التموقع للسلعة أو العلامة من الأمور الشائعة في المؤسسات في الوقت الحالي، ولقد تم استخدام التموقع للدلالة على صورة المنتج أو العلامة في ذهن مجموع المستهلكين المستهدفين، ومن أبرز أهداف التموقع هو التعرف على مدى قدرة المنتج على تلبية حاجات القطاع السوقي مقارنة بالمنافسة. ومن الواضح أن هذه العملية ليست بالمهمة السهلة إطلاقا لأنها تتطلب فهما عميقا للأسواق وقطاعاتها، المنافسة وموارد المؤسسة. وبما أن هذه العملية هي ذات صلة وثيقة بالأسواق المستهدفة وفئات المستهلكين وباعتبار أنها خطوة جوهرية في إعداد الإستراتيجية التسويقية، فإن نجاح المؤسسة في تشكيل صورة ذهنية ناصعة لمنتجاتها أو نجحت في التموقع في أذهان المستهلكين، هذا حتما سيؤدي إلى نجاح الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة، ولذا نقول أن التموقع هو مفتاح نجاح الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة الاقتصادية. Abstract: Product or brand positioning is an important strategy for achieving differential advantage. Positioning reflects the "place" a brand occupies in a market or segment. A successful brand position has characteristics that are both differentiating and important to consumers. Every brand has some sort of position, whether intended or not. Positions are based upon consumer perceptions, which may or may not reflect reality. A brand position is effectively built by communicating a consistent message to consumers about the product and where it fits into the market through advertising, brand name, and packaging. Positioning is inextricably linked with market segmentation. We can’t define a good position until we have divided the market into unique segments and selected our target segments.

الكلمات المفتاحية

التموقع كمفتاح نجاح الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة