مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 169-186
2022-12-31

دور تكنولوجيا الإعلام والإتصال في تطوير الإستراتيجيات التسويقية بالشركات الناشئة العربية

الكاتب : بكاي أحمد . بكاي عائشة . سايب عبد الله .

الملخص

إستهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة الإحصائية بين تكنولوجيا المعلومات والإتصال والتسويق الإلكتروني في الشركات الناشئة العربية خلال الفترة 2006 م - 2020 م، ولبيان العلاقة تم تحليل جوانب التأثير في 04 مجالات هي: جودة شروط الطلب الإلكتروني، درجة توجيه العملاء، نطاق ومدى التسويق، السيطرة على التوزيع الدولي للمنتجات، وقد تم إستخدام البرنامج الإحصائي Eviews لدراسة ثلاثة نماذج رئيسية Pooled Regression Model، Fixed Effect Model، Random Effect Model، أظهرت النتائج وجود علاقة دينامية توازنية طويلة الأجل بين تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتسويق الإلكتروني في الشركات الناشئة العربية، وهو ما يجعل بالدراسة توصي بضرورة إجراء المزيد من الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق في البيئات الإلكترونية المحلية والإقليمية العربية إذا ما أريد تحقيق أي فعالية تنموية في الشركات الناشئة العربية مستقبلاً.

الكلمات المفتاحية

الشركات الناشئة؛ تكنولوجيا المعلومات والإتصال؛ التسويق الإلكتروني؛ بيئة الأعمال العربية