دفاتر المخبر
Volume 1, Numéro 1, Pages 121-140
2005-12-01

النظام التعليمي في الجزائر في ظل متغيرات الشأن الداخلي وتحديات العولمة

الكاتب : نصر الدين جابر . الطاهر إبراهيمي .

الملخص

ما فتئت المنظومة التعليمية الجزائرية تشهد تحولات متعددة لا تجد دائما التصور المشترك بين الفاعلين في قطاع التربية، ويمتد السجال بشأنها إلى شرائح اجتماعية أوسع، يمكن النظر إليها ضمن موقفين: الأول مرحب يرى أن تلك التحولات هي من ضرورات الإصلاح التربوي ومستوجبات العصرنة. والثاني ينعتها كليا أو جزئيا بالخروج عن الثواب والانسلاخ عن الهوية. وفي ظل هذا الوضع الموسوم بعزم رسمي للتحرك نحو إحداث التغيرات الواجبة وما يترتب عنها من أثار، والسجال النظري بمختلف حوامله السياسية المتعارضة. تعرف النظم التربوية في العالم حركة سريعة رغبة في بلوغ التنافسية في أعلى مداها تكيفا من جهة للتطورات الحاصلة إن في المجال المعرفي والبيداغوجي أو في المجالات التنظيمية والإدارية، واستجابة لمقتضيات العولمة في مختلف مشاهدها من جهة ثانية. وتندرج هذه المداخلة في إطار الإسهام في صورنة رؤية تشوفية لما يمكن أن يقتدر أن يكون عليه النظام التعليمي في الجزائر بناء على معطيات الواقع الداخلي وامتدادات ظاهرة العولمة.

الكلمات المفتاحية

النظام التعليمي - الشأن الداخلي - العولمة