مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 2, Pages 243-267

الصورة السينمائية في الفيلم الثوري الجزائري؛ من الجمالية إلى الإيديولوجيا " معركة الجزائر" « La Bataille D’alger » نموذجا

الكاتب : محمد رضا مغربي .

الملخص

ملخّص تسعى هذه الدّراسة لتبيان البعد الإيديولوجي الذي ضمّنه مخرج فيلم معركة الجزائر LA BATAILLE D’ALGER جيلو بنتكورفو Gillo Pontecorvo في لقطاته المصوّرة، التي حاكت فترة تاريخية معيّنة من تاريخ الثورة الجزائرية المظفّرة. فبعد إخضاع عيّنة من الصور للتحليل والنقد الموضوعي، استنادا إلى ما تقدّم به الفيلسوف والفنان الفرنسي لوران جارفورو LAURENT GERVEREAU" بخصوص تحليل الصورة الفوتوغرافية، سالكا العناصر الثلاث:1 الوصف/ Description 2 دراسة السياق/ L’etude du context 3 التأويل/ L’interprétation بان لنا أنّ الفيلم التاريخي حاول الترويج لسياسة المستخرب الفرنسي في الجزائر آنذاك أكثر ممّا حاول الإشادة بالثورة الجزائرية كما هو مقرّر لدى غالب المشاهد الجزائري. Summary This study seeks to illustrate the ideological dimension within which the film director of the Battle of Algeria LA bataille d'alger Jello bentkowvo Gillo Pontecorvo in his photographic footage, which has shown a certain historical period in the history of the triumphant Algerian revolution. After subjecting a sample of images to analysis and objective criticism, based on the progress of the philosopher and French artist Laurent Jarvforo LAURENT erau "Regarding the analysis of the photograph, the three elements are passable: 1 Description/Descriptions 2 context Study/l'etude du context 3 exegesis/ L'interpration that we have the historical film tried to promote the policy of French sabotage in Algeria then more than he tried to praise the Algerian revolution as planned by most Algerian viewers.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإيديولوجيا؛ الصورة؛ السينما؛ النموذج الإشهاري؛ الثورة الجزائرية ; Keywords: ideology; image; cinema; Model Publisiter; Algerian revolution