مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 225-240
2017-09-01

معلم المرحلة الابتدائية وتحديات تعامله مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

الكاتب : لشهب أسماء . براهمي براهيم .

الملخص

لقد بدأ الاهتمام العالمي والعربي بالمعلم والكفايات التي يفترض به امتلاكها ليتمكن من أداء دوره التربوي بدرجة عالية من الفاعلية كاتجاه تربوي سائد من خلال برامج إعداد المعلمين المعروف بالتربية القائمة على الكفايات منذ أواخر القرن الماضي، وقد توصلت الدراسات الى أن عدم تمكن المعلم من هذه المؤهلات قد أدى الى تراجع مخرجات المؤسسات التعليمية؛ مما دفع الدول والأنظمة الى جعل إعداد المعلم على رأس أولوياتها لما له من تأثير بالغ على مستقبلها. وتحاول هذه الدراسة توضيح أهم التحديات والمتطلبات المهنية التي يفرضها منصب أستاذ المدرسة الابتدائية خاصة في ظل الأهداف التي تنشدها التربية الحديثة، وذلك من خلال إكسابه جملة من الكفايات المعرفية والأدائية التي تساعده على التعامل مع فئة ذوي صعوبات التعلم كشريحة تشكل حوالي خمس تلاميذ القسم في الكثير من الأحيان، وذلك من حيث خصائصهم النفسية والاجتماعية، قدراتهم، كيفية تشخيصهم والاستراتيجيات الفعالة في تدريسهم. The international and Arab attention has begun with the teacher and the competencies that he is supposed to possess in order to be able to perform his educational role with a high degree of effectiveness as an educational trend prevalent through teacher education programs known as competency-based education since the end of the last century. Led to a decline in the output of educational institutions, which prompted the States and regulations to make the preparation of the teacher a top priority because of the impact on the future. This study attempts to clarify the most important challenges and professional requirements imposed by the position of professor of primary school, especially in light of the objectives sought by modern education, through the provision of a range of cognitive skills and performance that help him to deal with the class of people with learning disabilities as a group of about five students section in terms of their psychological and social characteristics

الكلمات المفتاحية

معلم المرحلة الإبتدائية ، التحديات ، التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. : Primary Stage Teacher, Challenges, Students with Learning Disabilities.