دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 3, Numéro 2, Pages 70-86

صعوبات التعلم لدى تلاميذ التعليم الابتدائي ببعض المدارس الابتدائية -السنة الخامسة ابتدائي كنموذج -دراسة ميدانية بالبليدة-

الكاتب : خضرة قبلي .

الملخص

لاحظنا من خلال احتكاكنا بالوسط المدرسي أن هناك بعض التلاميذ يعانون الكثير من الصعوبات أثناء عملية التعلم والتحصيل الدراسي من خلال النتائج المحصل عليها، وهذا ما استرعى انتباه الباحثة للبحث والدراسة العلمية لتلك الصعوبات، ومن هنا تحددت أهمية البحث والحاجة إليه في أنه قد يساهم بصورة علمية في تحديد حجم مشكلة صعوبات التعلم لدى التلاميذ. وبناء على ما سبق قامت الباحثة بتطبيق بعض الاختبارات والمقاييس العلمية لقياس بعض صعوبات التعلم وذلك على 011 ( تلميذ وتلميذة بالمدارس الابتدائية -السنة الخامسة ابتدائي بمدينة البليدة. ( وتوصلت نتائج البحث إلى أن "صعوبات الذاكرة البصرية، وصعوبات الإدراك السمعي" هما أكثر صعوبات التعلم انتشارا، ثم يليهما "صعوبات تعلم الكتابة وصعوبات الاستدلال الرياضي" لدى عينة البحث. وتوصي الباحثة بالاهتمام بالتلميذ ومرافقته، عبر المراحل السابقة من التعليم عبر البرامج التدريبية والعلاجية للحد من هذه الصعوبات والرفع من مستوى التلميذ بما يتلاءم مع قدراته العقلية والنفسية والحركية.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم لدى تلاميذ التعليم الابتدائي ببعض المدارس الابتدائية -السنة الخامسة ابتدائي كنموذج -دراسة ميدانية بالبليدة-