مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 32-44
2018-06-28

الخصائص السيكومترية للصورة معربة لمقياس الذكاء العاطفي لسكوت لدى طلبة المرحلة الثانوية

الكاتب : أحمد جلول . السعيد نصرات .

الملخص

هدفت الدراسة الحالیة إلى دراسة الخصائص السیكومتریة للصورة المعربة لمقیاس التقریر الذاتي للذكاء العاطفي ذي 33 بندا الذي طوره سكوت وزملاؤه (1998 (Schutte, et al; عند طلبة المرحة الثانویة، وقد هدفت هذه الدراسة إلى إعداد صورة عربیة لتلك الصورة والتحقق من كفاءتها السیكومتریة لدى طلبة الثانویة ومن أجل ذلك استخدمت طرق متعددة في دراسة الصدق والثبات لهذه الصورة، كما طبقت على عینات عدة من طلبة الثانویة وقوامھا ( 618 ) طالبة وطالب، أظهرت نتائج الدراسة معاملات ثبات واستقرار واتساق (ألفا كرونباخ) وصدق تمییزي مناسبة للصورة العربیة المقترحة. كما وفرت دلالات لصدقها المحكي التقاربي والتباعدي باستخدام عدد من المقاییس المحكیة، وبفحص البنیة العاملیة للمقیاس وتم إخضاع البیانات للتحلیل العاملي الاستكشافي، وأسفرت النتائج عن وجود أربعة عوامل یتضمنھا مقیاس سكوت وزملاؤه ( 1998 )، وقد تم تسمیة هذه العوامل: إدراك الانفعالات، فهم الانفعالات، تیسیر الانفعالات، إدارة الانفعالات وھي تقریبا ما توصلت إلیها دراسة بیتردسوفیرن عام (2000) والنتائج المتحصل عليها دعمت البنیة العاملیة لأربعة أبعاد للمقیاس (SEIS) وتشیر نتائج هذه الدراسة إلى ملائمة الصورة المعربة المختصرة للاستخدام، وتتلخص المقترحات التي طرحها الباحث في إجراء المزید من الدراسات السیكومتریة لها، وإلى إمكانیة استخدمها في البحوث المسحیة ودراسة الفروق في القیاس باختبارات الذكاء العاطفي كسمة، واختبارات الذكاء العاطفي كقدرة.

الكلمات المفتاحية

الخصائص السیكومتریة، الصدق، الثبات، التحلیل العاملي الاستكشافي، الذكاء العاطفي