الوقاية والأرغنوميا
Volume 6, Numéro 2, Pages 63-76

4. التوافق الدراسي وعلاقته برضا الطالب عن توجيهه الجامعي. دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف، مسيلة.

الكاتب : رمضان خطوط .

الملخص

تعد الجامعة من أهم المؤسسات التعليمية والتكوينية التي تحقق طموحات الطلبة وتزيدهم ثقافة وعلما وتهيئهم لمجابهة المستقبل، ومن أجل هذا يسعى كل طالب للالتحاق بها طمعا في تكوين يتفق وميولاته وقدراته ليحض بالنجاح. فالتوجيه الجامعي عملية حساسة، لها تأثير كبير على المسار الدراسي للطالب، لذلك جاءت هذه من اجل الوقوف عند آراء عينة من طلاب وطالبات جامعة محمد بوضياف بالمسيلة نحو علاقة التوافق الدراسي بالمرحلة الجامعية وعلاقته بالتوجيه الجامعي لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من 100 طالب جديد ( التحق اول مرة بالجامعة )، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة بين رضا الطالب عن توجيهه الجامعي وتوافقه الدراسي، لذلك لا بد لنا أن نأخذ بعين الاعتبار رغبة الطالب وميوله وطموحاته، حتى نتفادى الكثير من المشاكل التي قد تنجم عن ذلك، كالرسوب والفشل، او حتى مغادرة مقاعد الدراسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة عدم اعتماد التوجيه الجامعي على نتائج الامتحانات الرسمية فقط، بل يجب إدخال معايير تراعي ميوله واستعداداته وقدراته، وكذا تنظيم حملات تحسيسية من جميع الفاعلين في مؤسسات التعليم العالي وحتى وزارة التربية وكذا وسائل الإعلام قصد شرح وتوضيح أهم التخصصات الموجودة في الجامعة وكذا سبل الولوج إليها، حتى يستطيع الطالب اختيار التخصص الذي يناسب قدراتهم دون التأثر باختيار المحيط الأسري. لذا سنسعى من خلال دراستنا إلى الوقوف على علاقة التوافق الدراسي بالرضا لدى الطالب الجامعي، من خلال سؤالنا: هل هناك علاقة بين رضا الطالب عن توجيهه الجامعي وتوافقه الدراسي؟ الكلمات الدالة: التوافق الدراسي، التوجيه الجامعي.

الكلمات المفتاحية

التوافق الدراسي، التوجيه الجامعي.