مجلة الفكر القانوني والسياسي
Volume 2, Numéro 1, Pages 430-441
2018-05-05

الممارسات المنافية للأمانة العلمية في البحث العلمي الأكاديمي وسبل مواجهتها (السرقة العلمية نموذجا)

الكاتب : الطاهر بن قويدر . بشير جعيرن .

الملخص

يعد البحث العلمي في مختلف العلوم الإنسانية الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الدراسات الجامعية، وله أهمية كبيرة في اكتساب المعارف ومحاولة تمحيصها وتطويرها، ولأجل أن يحقق البحث العلمي الأكاديمي غايته أصبح من الضروري أن يتوفر على معايير أساسية حتى يعتبر كذلك، والتي يتم تجسيدها من خلال إتباع منهجية معينة في إنجازه يجب على الجميع احترامها بكل أمانة وصدق. فإذا كان البحث نتاج جهد الباحث كان لابد أن يكون وفق معايير يجب احترامها وعلى رأسها الأمانة العلمية في البحث الاكاديمي وبمخالفتها يكون الباحث قد انتهكها، ومن بين أخطر الانتهاكات التي قد تقع على البحث العلمي الانتحال أو السرقة الفكرية والتي قد يقع فيها الكثير من الطلبة والباحثين سواء كانت عن قصد أو عن غير قصد نتيجة الفهم الغير صحيح لفكرة البحث العلمي ومنهجيته، وعليه ونظرا لظهور هذه الظاهرة وتفشيها في الجامعات الجزائرية أصبح من الضروري وضعها بجانب من الجد حتى يتم مواجهتها والحد منها حماية للباحث والبحث العلمي تحقيقا لغايته، لهذا ومن خلال ورقتنا البحثية هاته سنحاول توضيح مجموعة من المفاهيم والأساليب بغية تحديد الممارسات التي تعد منافية لمبادئ البحث العلمي الاكاديمي السليم والصحيح وكذا تحديد ضوابط الأمانة العلمية التي تعتبر من أهم متطلباته وفي الأخير نحاول عرض سبل معالجة ظاهرة السرقة الأدبية باعتبارها أهم الممارسات المنافية للبحث العلمي الأكاديمي وذلك من خلال مبحثين.

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي، الأمانة العلمية، الإنتحال، السرقة العلمية