الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 17-22
2015-07-01

فلسفة النهايات

الكاتب : صياد فاطمة .

الملخص

تعددت الآراء التي تتحدث اليوم عن خطاب النهايات ، هذا الخطاب الذي ينتمي زمنا و معرفة و تاريخا الى النسق الفكري الغربي و الذي يعبر عن موجة من الكتابات المتتالية و المتراكمة التي تصنف على حقول و ميادين مختلفة و لذلك حملت هذه المقولة )مقولة النهايات( دلالات و معان متعددة ، بين ذروة الاكتمال تارة وبين هاجس الأفول تارة أخرى. و لعل أبرز أنواعها اليوم ما يعرف بنهاية الايديولوجيا ، نهاية العلم ، نهاية الفلسفة ، نهاية التاريخ، و نهاية العلوم الاجتماعية، وصولا إلى نهاية الانسان و نهاية الدولة... الى غير ذلك من قضايا و موضوعات يبدو أنها لن تقف عند حد معين و ذلك أمام زحف العولمة التي تشكل اليوم أبرز ملامح القرن الحادي و العشرين. ويمكن القول بالتالي أنه في ظل الاستعمال الواسع لهذه المقولة و تعدد مجالاتها يصبح الاعلان عن كل نهاية هو في حد ذاته اعلان عن بداية. Many are the opinions that talk nowadays about the speech of ends; this speech belongs in the time, science and history of occidental thinking and expresses a wave of consecutive and accumulated writings that are classified in different domains. That’s why the present article took various and numerous meanings, by completion in a way and declination in another way, and perhaps the very important types evoked nowadays are those called the end of ideology, of science, of philosophy, of history , of social science, until the end of the human being and the end of the country… in addition to other subjects and cases that seem not to be stood in a determined point considering the globalization, which consists nowadays one the major aspects of the eleventh century, and we can say that as part of the wide use of this saying and its various domains, the announcement of any end becomes it self an announcement of a beginning.

الكلمات المفتاحية

النهاية، الموت، المصير، المستقبل، التاريخ، البداية. End, Death, Fate Future, History, Beginning.