دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 3, Numéro 3, Pages 122-135

تأويل النصوص الدينية في فكر الكاتبة العربية بين تصفية الحسابات وتعويم الهامش

الكاتب : سيليني نورالدين .

الملخص

في مجتمع مبني على التبعية ويهيمن عليه التخلف، وتسود فيه قيم الاستهلاك والتشويه، وكذلك العلاقات غير المتساوية والتمييزية تنجز الكتابة النسائية لذاتها نسقا مستقلا بذاته يغدو النص فيه نصا فاعلا في ثنية طروحات المرأة وخاصة ما يتعلق منها بتمردها على من يضطهدها أو يلغيها، مؤسسة كانت أم بشرا،هذا النص هو القادر على تحويل الرؤية المعرفية والأنطولوجية للمرأة إلى علاقات نصية وهو النص المهموم بالأنثوي المسكوت عنه، الأنثوي الذي يشكل وجوده خلخلة للثقافة المهيمنة، وهو الأنثوي الكامن في فجوات هذه الثقافة، وأخيرا هو الأنثوي الذي يشغل الهامش. وهو بدوره من يطرح خصوصية هذه الكتابة وتكونها النسقي من أجل استكشاف وتشخيص الواقع النسوي، كذا تصحيح النظرة الثابتة غير المنصفة والأحكام الراكدة المتضادة مع حركة التاريخ، إن الهوية النسائية بهذا النسق تقف على رؤى جمالية متنوعة تشكل أبعاد المقاربة النقدية القائمة على أساس الاختلاف الجنسوي في الدرجة الأولى، والتي نجملها رؤية وأداة في نقاط عدة، لعل أهمها سؤال الآليات التي من خلالها أعادت قراءة مجمل النصوص التي صاغت كيانها، وهيكلت وعيها الثقافي.بما في ذلك مجمل النصوص المقدسة وتأويلاتها. Dans une société fondée sur la dépendance et dominée par le sous-développement, l’écriture des femmes est une réalité, le texte lui-même devenant un texte actif dans les discours sur les opinions des femmes. Ce texte est capable de transformer la vision cognitive et théologique de la femme en relations textuelles, texte qui concerne le féminin qui est réduit au silence, le féminin qui constitue l’infériorité de la culture dominante, cette écriture et de sa composition afin d'explorer et de diagnostiquer la réalité des femmes, ainsi que de corriger le point de vue injuste et immuable. L'identité des femmes dans ce format est basée sur diverses visions esthétiques qui constituent les dimensions de l'approche monétaire fondée sur les différences de genre ; le premier est une vision et un outil en plusieurs points, le plus important étant peut-être la question des mécanismes par lesquels il relit l’ensemble des textes qui ont façonné sa structure et sa conscience culturelle, y compris tous les textes sacrés et leurs interprétations.

الكلمات المفتاحية

الكتابة العربية، الفكر، الهامش، التأويل، النصوص الدينية. Écriture arabe, pensée, marge, interprétation, textes religieux.