مجلة ابحاث
Volume 1, Numéro 2, Pages 155-181
2018-06-19

برنامج مقترح باستعمال الالعاب المصغرة لتنمية القدرات العقلية )الذكاء وتركيز الانتباه ( لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : احمد الامين واضح . صالح موفق . اسماعيل بوسيف .

الملخص

ملخص : إن لمرحلة الطفولة أهمية كبيرة في حياة الفرد ، كونها المرحلة التي ترتسم فيها معالم شخصيته و تتطبع وقائعها و خبراتها في نفسه و يستمر تأثيرها إلى آخر يوم في حياته لذلك يجب أن تستثمر هذه المرحلة باكتساب الطفل المفاهيم و المعلومات و المعارف المختلفة التي تضمن له النمو العقلي و الذهني السليم. و منه هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف على مدى فاعلية البرنامج التعليمي باستعمال الألعاب المصغرة في تنمية القدرات العقلية ( الذكاء و تركيز الإنتباه ) لدى الطفل . أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 32 طفل و طفلة من المرحلة الإبتدائية السنة الرابعة تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات موزعين إلى مجموعتين : الأولى تجريبية عددها 16 طفل و طفلة أما الثانية ضابطة عددها 16 طفل و طفلة وستخدمنا لجمع البيانات : الأداة الأولى مقياس وكسلر نتائج الدراسات: إجراء التحليلات الإحصائية في ضوء فروض الدراسة ليتم التوصل إلى نتائج دلت فيها البيانات الإحصائية على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في مستوى الذكاء وتركيز الانتباه وإن للبرنامج المقترح اثر في ذلك.

الكلمات المفتاحية

الالعاب المصغرة - القدرات العقلية - مرحلة الطفولة - المرجلة الابتدائية

دور التغذية الراجعة في تحسين دقة التمرير والتصويب وتركيز الانتباه في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

بن نعجة محمد .  بن رابح خير الدين .  خروبي محمد فيصل .  جبوري بن عمر .  سي العربي شارف . 
ص 194-206.