مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 4, Numéro 3, Pages 56-70
2018-12-24

المرأة الجزائرية و الثورة التحريرية في النص المسرحي العربي

الكاتب : قربوع عزوز .

الملخص

ملخص البحث: شغلت المرأة منذ بدء الخليقة حيزا محترما من الاهتمام ، فنجدها حاضرة بصورة ما في الكتب الدينية و في الأساطير و الحكايات الخرافية و الشعبية ، فصورت تارة على أنها شيطان و أخرى على أنها رمز للخصوبة و التضحية ، و ثالثة على أنها أيقونة للبطولة ، و رابعة على أنها منقذة ، و هكذا دواليك . إن المتتبع للتاريخ يدرك أن رؤية الرجل للمرأة تراوحت في عمومها و تحيزت إلى فكرة دونيتها و هامشيتها مقابل مركزيته و سمو شأنه . و اللافت للنظر أن فكرة هامشية المرأة أخذت في الانحسار ـ لا سيما ـ بعدما انتزعت هذه الأخيرة اعتراف الرجل بدورها المحوري في التدبير و صناعة التاريخ. لقد نجحت كثير من الوسائط الفنية في تصوير المرأة و الحديث عنها، إلا أن الأدب ظل الوسيط الفني الأقدم الذي تناول موضوع المرأة، بغض النظر عن صورتها فيه. لم تكن المرأة الجزائرية في منأى عن مجتمعها، و من ثم لم تكن بعيدة عن دائرة اهتمام الكتاب و الشعراء و الأدباء. إلا أن دورها في حقبة تاريخية هامة من تاريخ الجزائر ، وهي مرحلة الثورة التحريرية ضد الاستذمار الفرنسي ، شكل محور أعمال شعرية و سردية عربية كثيرة ، استغلها منتجوها لغايات نبيلة طافحة بالافتخار و الاعتزاز بصنيعها و فاعليتها . يسعى هذا البحث إلى محاولة تكشيف إسهامات المرأة الجزائرية و صورتها في الثورة التحريرية من خلال ثلاث نصوص مسرحية عربية وهي مسرحية " مأساة جميلة " لعبد الرحمان الشرقاوي ، و " الجثة المطوقة " و" الأجداد يزدادون ضراوة " لكاتب ياسين. الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية ، الثورة التحريرية ، النص المسرحي ، الصورة . Résumé: La femme a depuis la nuit des temps occupé une place importante au sein de la société. Son image est présente dans les livres sacrés, les différentes mythologies, les contes et les récits populaires ; elle fut à la fois la figure de diable, un symbole de fertilité, de sacrifice, d’héroïsme et de salut. A travers l’histoire, le statut de la femme était inferieur voire même marginal par rapport à celui de l’homme. Il est important de souligner que l’homme a reconnu le rôle central que pouvait jouer la femme dans l’histoire et sa marginalisation est alors raccourcie. Tous les arts sont intéressés à la femme et particulièrement la littérature qui demeure le médiateur artistique le plus ancien qui traite son sujet quelque soit son image. La femme algérienne n’était pas loin d’être le centre d’intérêt des écrivains et poètes. Il ne faut pas alors négliger le rôle qu’elle a joué dans la guerre de libération qui est considéré comme une époque historique. Ce rôle était l’objet de plusieurs travaux poétiques et narratifs arabes, cette production a été utilisée pour des fins nobles pleines de fierté. Cette intervention vise à démonté la contribution et l’image de la femme algérienne dans la guerre de libération à travers trois textes théâtrales arabes : « LA TRAGEDIE DE DJAMILA » d’Abderrahmane CHARKAOUI, « LE CADAVRE ENCERCLE » ET « LES ANCETRES REDOUBLENT DE FEROCITE » de KATEB Yacine Summary: The woman has since ancient times occupied an important place in society. Her image is present in the sacred books, the various mythologies, fairy tales and folk tales; she was both the figure of the devil, a symbol of fertility, sacrifice, heroism and salvation. Throughout history, the status of women was lower or even marginal compared to that of man. It is important to note that the man has recognized the potential role of women in history and her marginalization is then shortened. All the arts are interested in the woman and especially literature which remains the oldest artistic mediator which treats her subject whatever her image. Algerian women were not far from the center of interest of writers and poets. We must not then neglect the role they played in the liberation war which is considered as a historical epoch. This role was the subject of several poetic and narrative Arab works; this production was used for noble purposes full of pride. This paper aims to demonstrate the contribution and the image of Algerian women in the liberation war through three Arab theatrical texts: « TRAGEDY of DJAMILA" of Abderrahmane CHARKAOUI "THE SURROUNDED BODY" and "THE ANCESTORS REDOUBLED OF FEROCITY" of KATEB Yacine.

الكلمات المفتاحية

الث ; رةالتحريرية المرأة الجزائرية ; النص المسرحي ; الص ; رة