دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 861-877

استخدام الصحافة المكتوبة الجزائرية لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار دراسة تحليلية لعينة من أعداد صحيفة الشروق اليومي

الكاتب : خديم خيرة .

الملخص

مرت مصادر الخبر الصحفي بتطورات عديدة عبر تاريخ الصحافة المكتوبة، ما أدى إلى ترسيخ ممارسات تقليدية في الحصول على الأخبار وتجميعها، حتى يمكن القول أن لكل عصر مصادره التي ميزته، وإذا طبقنا هذه القاعدة على عصر الميديا الجديدة الذي نعيش فصول تطوره منذ عقود نقول أن الإعلام الجديد بمختلف وسائله أوجد مصادر جديدة للأخبار على غرار شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تحتل مكانة كبيرة في عملية جمع الأخبار المعاصرة. ومن هنا جاءت فكرة دراستنا التي تسعى إلى التعرف على الكيفية التي تستخدم بها الصحف الجزائرية شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار، ومن أهم ما خلصت إليه هذه الدراسة هو أن الصحف الجزائرية تستخدم هذه الشبكات لتقديم الأخبار الإعلامية والفنية بنسبة عالية بالتركيز على قيمة الشهرة مستخدمة قالب الهرم المقلوب بشكل كبير. The sources of the press news have undergone many developments through the various history of the development of the written press, which led to the consolidation of traditional practices in obtaining news and compilation, so that we can say that each era has its own sources that characterized it, If we apply this rule to the era of the new media, which we live in the chapters developed decades ago, We say that the new media in its various means has created new sources of news such as the social networks that have become prominent in the process of collecting contemporary news. We say that the new media in its various means has created new sources of news such as the social networks that have become prominent in the process of collecting contemporary news Hence, the idea of our study, which seeks to identify how Algerian newspapers use social media networks as a source of news, is that the Algerian newspapers use these networks to provide high-quality media news by focusing on the value of fame using a highly inverted pyramid template.

الكلمات المفتاحية

الصحافة المكتوبة الجزائرية، المصادر الجديدة للأخبار، شبكات التواصل الاجتماعي