الذاكرة
Volume 4, Numéro 2, Pages 64-73
2016-05-31

تعليمية العروض وموسيقى الشعـر بين التنظير والممارسة

الكاتب : حسيني بوبكر .

الملخص

الملخص : إن القوانين الصوتية التي تتحكم في أداء اللغة العربية تختلف من مدوّنة إلى أخرى ، وكل مدوّنة تنطلق من خصوصيّة بنائها أصواتا وأبنية وتراكيب ، والخطاب الشعري العربي له من الخصوصية الصوتية ما يجعل قارئه ينساق وراء إيقاعه من خلال الالتزام بالخصائص اللسانية التي تتحكم فيه. وبناء على ذلك لم يكن تدريس علم العروض مركزا على المعارف النظرية ،مما يستطيع الكثير أن ينجزه ، لكن الأهم من ذلك كله هو حسن التفاعل مع إيقاعات الشعر بامتلاك الأدوات الصوتية اللازمة ، وعلى رأسها أذن حساسة مرهفة بستطيع أن تلتقط الأوقاع السمعية زيادة ونقصانا ، مما يوفر للشاعر والسامع والقارئ والدارس فرصا متجددة للتفاعل مع لغة الشعر. Résumé Les lois acoustiques qui régissent le fonctionnement de la langue arabe, varient d’une monclateur à une autre, chaque blog va de sa spécificité constructive des sons et structure. Le discours poétique avait des particularités acoustiques, ce qu’il rend le lecteur traine derrière un rythme à travers un engagement sur des caractéristiques linguistiques qu’elles régissent. Par conséquent, l’enseignement de la versification n’a été limité aux savoirs théoriques ce qu’il peut être réalisé. Mais la plus important de cela, c’est la meilleure interaction avec les rythmes de poésie en possédant des outils acoustiques nécessaires, donc en amant, un sens délicat permet d’avoir des traits acoustiques en donnant au poète, le lecteur l’auditeur une nouvelle occasion d’interagir avec le langage poétique.

الكلمات المفتاحية

تعليمية، العروض، موسيقى الشعـر،