دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 35, Pages 214-225

تسويق المشروع المقاولاتي للمؤسسات حديثة النشأة في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات حديثة النشأة بولاية قالمة

الكاتب : أمينة بن زرارة . سليمان رحال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إشكالية التوجه التسويقي المقاولاتي للمؤسسات حديثة النشأة عموما و في الجزائر خصوصا، في ظل المعطيات المعقدة والمتشابكة للبيئة التسويقية المقاولاتية وذلك بالتركيز على المسير كفاعل أساسي ، كما تسعى إلى رصد متطلبات إرساء هذا المفهوم بالنظر إلى سياقه العام و المرتبط بعدة متغيرات ، مما سيساهم في بناء تصور شامل و متكامل ،وتقديم مقترحات وحلول حول إمكانية بناء نموذج شامل لهذا التوجه. Résumé : Cette étude aborde la problématique de l'orientation "Marketing entrepreneurial" des entreprises émergentes en général et en Algérie en particulier, face aux défis de l'environnement marketing. L’adaptation de cette orientation nécessite la compréhension de son contexte, en se concentrant sur le dirigeant comme un acteur principal. Elle vise également la mise en place de ce concept en relation avec les variables à plusieurs exigences, ce qui contribuera à la construction d'une visualisation inclusive et intégrée, et à la proposition d’un model globale de cette tendance. Abstract : This study examines the problematic of the entrepreneurial marketing orientation of the start-ups in general and in Algeria in particualr,face to the challenges of the marketing environment,focusing on the leader as a main actor.This study considers how marketing can be made more appropriate in entrepreneurial contexts by proposing a global model of the processes of marketing.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية-المؤسسات حديثة النشأة-المشروع المقاولاتي-التسويق المقاولاتي.