مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 177-198

قيادة التغيير كمنهج لتحقيق متطلبات التحول نحو إقتصاد المعرفة دراسة مركب الإسمنت عين توتة(باتنة)

الكاتب : سعاد بشوع . حياة بن اسماعين .

الملخص

الملخص : تناول موضوع الدراسة دور قيادة التغيير كمنهج لمواكبة متطلبات إقتصاد المعرفة في مركب الإسمنت عين توتة(باتنة)، حاولنا من خلاله التركيز على عنصرين تمثل أولهما في دور قيادة التغيير في تكوين فرق التغيير ذات المهارات المتنوعة( أكاديمية، تفكير إبداعي، خبرة عملية، قدرة تنفيذية)لمواجهة متطلبات إقتصاد المعرفة بمرونة عالية، في حين ركز العنصر الثاني على محاولة قيادة التغيير زرع ثقافة التغيير بإتباع منهج تمكين العاملين لبناء مجتمع معرفي، حيث تتكون عينة الدراسة من 82 موظف وتم إستخدام برنامج spss في التحليل الإحصائي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الموارد البشرية بالمصنع تدعم تشارك الرؤية وتفسح المجال لمناقشة مشاكل العمل، كما تتبع إدارة المصنع منهج تمكين العاملين للتغلب على مقاومة التغيير إلا أن أفراد العينة غير راضيين على المعايير المستخدمة لتقديم الحوافز وعدم المساواة في فرص التعليم والتدريب المبرمجة. الكلمات الدالة: إقتصاد المعرفة، قيادة التغيير، ثقافة التغيير، فرق التغيير، مجتمع المعرفة.

الكلمات المفتاحية

Abstract : The study tackled the role of leadership change as a method to cope with the requirements of the knowledge economy in the Ain Batouh cement complex. We tried to focus on two elements, the first of which is the role of leadership of change in the formation of teams of varied skills (academic, creative thinking, practical experience, ) To meet the requirements of the knowledge economy with high flexibility, while the second element focused on trying to lead change. Cultivate the culture of change by following the approach of empowering workers to build a knowledge society. The study sample consists of 82 employees. The spss program was used in statistical analysis. N Human Resources supports the factory involved vision and give way to discuss the problems of work, and follow the factory management approach to enable workers to overcome the resistance to change, but the respondents are not satisfied with the criteria used to provide incentives and the lack of equal access to education and training programmed. Keywords: Knowledge Economy- Change Leadership- Change Culture- Change Teams- Knowledge Society