معارف
Volume 12, Numéro 22, Pages 141-161
2017-06-01

تشبع " أثر بارنوم" بالخصائص الثقافية في الدراسات الميدانية. دراسة العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتحصيل الدراسي نموذجا

الكاتب : فوزية بوشارب .

الملخص

الملخص: تناول هذا البحث دراسة احد العوامل التي من شأنها التأثير بشكل مباشر على نتائج البحوث العلمية، خاصة الميدانية منها، و المتمثلة في " أثر بارنوم". ولتسليط الضوء على هذه الظاهرة أخذنا دراسة العلاقة بين المساندة الاجتماعية و التحصيل الدراسي نموذجا. حيث أنجزت الدراسة على عينة مكونة من 100 تلميذ من تلاميذ السنة الثانية ثانوي و استعملنا في ذلك المنهج الوصفي. جاءت نتائج هذا البحث مبينة التماس " أثر بارنوم" في مقياس المساندة الاجتماعية الذي يقدم قوالب جاهزة و بانورامية لإجابات التلاميذ في هذا المقياس. و التي اعتبرناها من العوامل التي أثرت على نتائج البحث المذكور أعلاه. و هي قوالب مشبعة بالعوامل الثقافية. Abstract : This present survey aimed to study one of the factors that effects directly the results of scientific researches, especially the field study ones which is “the Barnum’s effect”. And to spot light on the phenomenon the study investigated the relation between the social support and the scholar results. The sample of this research consisted of 100 second year high school pupils. The results of the study have shown the “effect of Barnum” in the social support that presents a ready and a panoramic mould of the pupils’ answers. That we considered among of the factors that had an effect on the results of the above mentioned research. That are moulds full of cultural factor. Résumé Cette recherche vise à étudier les aspects qui on une influence directe sur les résultats des recherches scientifiques, précisément celles effectuées sur le terrain qui est « l’effet Barnum ». Et pour étudier ce phénomène, nous avons pris en considération la relation entre le soutien social et le résultat scolaire comme modèle. Pour effectuer cette recherche nous avons adapté la méthode descriptive sur cent (100) élèves de deuxième année secondaire. Les résultats de cette recherche ont démontré « l’effet Barnum » en rapport avec le soutient social qui présente des prototypes prêts et panoramiques des réponses des élèves selon cet échelon. Et qui nous l’avons considéré comme facteurs influents directement sur les résultats susmentionnés ; Qui sont des prototypes plein de facteurs culturels

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : " أثر بارنوم" ، المساندة الاجتماعية ، التحصيل الدراسي. Key words: Barnum’s effect, the social support, school acquisition. Mots clés : Effet Barnum, le Soutien Social, Acquisition scolaire.