مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 32, Numéro 1, Pages 287-327
2018-06-10

مظاهر التّشكيل الفنّي في ديوان"تغريبة جغفر الطيّار" للشّاعر يوسف وغليسي

الكاتب : Hadji Seddik .

الملخص

الملخص : تكشف صفحات هذا المقال عن تجلّيات مظاهر التّشكيل الفنّي، " في ديوان تغريبة جعفرالطيّار" للشّاعر يوسف وغليسي، من خلال اختيار بعض النّماذج النّصّيّة وتحليلها، بغية الوقوف على جانب مهمّ من رؤيته الإبداعيّة التّي تضمّنت وعي الشّاعر بخصوصيّة الخطاب الشّعري، وأثره في المتلقّي، بِمَا يعكس مدى قناعته بأنّ الشّعر ليس مجرّد أفكار ومشاعر، أو رصف كلمات، وإنّما هو في المقام الأوّل موهبةٌ وإبداعٌ لغويّ، ورسالةٌ سامية، وصياغة فنّية خاصّة، لها القدرة على الإيحاء والتّعبير، والإمتاع والتّأثير. وهو ما تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عنه، من خلال التّركيز على بعض الظّواهر الفنّيّة والأسلوبيّة الكامنة في إبداعه الشّعري، وكيفيّة اشتغالها عند الشّاعر يوسف وغليسي، مشفوعة بالأمثلة والشّواهد التّطبيقيّة. وتحقيقا لهذه الغاية، اقتضت طبيعة الموضوع، ومنهج دراسته أن تعتمد المنهج الوصفي والمنهج التحليليّ، لتَخْلُصَ إلى خاتمة تضمّنت عرْضًا مُجْمَلا لأهمّ النّتائج التّي تمّ التّوصّل إليها. Abstract This paper discloses the manifestations of artistic variation in Youcef Ouaghlici’s complete poems ‘Taghribat Djaafar Ettayar’. This is achieved through selecting some samples of texts and analysing them in order to spot a significant aspect of the poet’s creative vision which includes his consciousness of the specificity of poetic discourse and its impact on the receiver. This reflects the extent of his conviction that poetry is far more than simple ideas and feelings or just mere alignment of words. It reflects his belief that poetry is, in the first place, a hobby, linguistic creativity, a noble message and a special artistic composition which has the power to inspire, to express, to entertain and to influence. The study emphasizes some artistic and stylistic features underlying the work of Youcef Ouaghlici, supported with examples and practical instances. The methodology that has been used in writing this paper is both descriptive and analytical. The work concludes with an overall review of the achieved results.

الكلمات المفتاحية

التّشكيل الفني ــ الجمال ــ يوسف وغليسي ــ جعفر الطّيّار ــ تقنية القناع ــ التّناص ــ التّكرار ــ الإيقاع.