التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 192-199

مشكل تعليمية النحو بين القدماء والمحدثين وانعكاساتها على متعلم العربيّة

الكاتب : أمزيان عبد القادر .

الملخص

تعرف دروس القواعد النّحويّة نفورا وهجرانا من طرف متعلّمي اللغة العربيّة، نظرا لصعوبة مسائلها وعدم وضوح منهجها، و يحاول هذا المقال طرح هذا الموضوع الذي يعدّ من أهمّ مواضيع علم اللغة التّطبيقيّ، وهو يخصّ تعليميّة اللغة العربيّة حيث يأتي المستوى النّحويّ في المرتبة الأولى نظرا لأسبقيّته على بقية المستويات التي تأتي تباعا، مع ضرورة بيان أنّ تعلّم النّحو إنّما يكون في الأصل لتقويم اللسان واجتناب اللحن والخطإ الفاحش، وتيسير عملية التواصل بين متعلمه وبني مجتمعه، وأنه وسيلة لذلك وليس غاية في حدّ ذاته. The lessons of Grammatical rules are taught by the Arabic language learners because of the difficulty of their questions and the lack of clarity of their approach. This article attempts to present this topic, which is one of the most important topics of Applied Linguistics. It is related to the teaching of the Arabic language. The grammatical level comes first because of its precedence over The rest of the levels that come in turn, with the need to indicate that learning grammar is originally to evaluate the tongue and avoid the melody and excessive error, and facilitate the process of communication between the learner and the community, and that a means for this and not an end in itself.

الكلمات المفتاحية

النّحو؛ تعليميّة اللغة؛ طرائق التدريس؛ القدامى والمحدثون.