مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 4, Numéro 5, Pages 199-220
2008-01-01
الكاتب : الحاج مداح عرايبي .
يعتبر الرأسمال غير المادي المجال المظلم للاقتصاديين، سواء على المستوى الكلي آو الجزئي، ففي اقتصاد يعتمد أكثر فأكثر على الجوانب غير المادية أصبح من غير المقبول إهمال أهمية رأسمال غير المادي كمحدد لقيمة المؤسسات .كما أن الفصل المتزايد بين القيمة المحاسبية والسوقية للمؤسسة و اعتبار الأصول المادية كمصدر لقيمة المؤسسة تدفعنا للتساؤل حول العناصر المكونة لقيمة المؤسسة. و بالفعل، فان المحاسبة لا يمكنها أن تأخذ بعين الاعتبار هذه العناصر ولا تقييمها بشكل صحيح. فالمؤسسة التي تملك اكبر حصة سوقية، تفوق تكنولوجي، مهارة أو أي معرفة نادرة تكون قيمتها الحقيقية اكبر من قيمتها النظرية. لذا فان التحليل الاستراتجي يركز، ومن خلال أدواته المتعددة ( BCG،ADL،McKinsey ،سلسلة القيم، هيكل المنافسة ،...الخ) على هذه الجوانب بشكل أساسي. ففي عالم يتجه للتركيز أكثر فأكثر على الجوانب غير المادية، نجد بعض المؤسسات العالمية تتجه لنشر المعطيات المتعلقة برأس مالها غير المادي: Coca Cola, Dow Chemical, General Electric, Xerox Corporation سنحاول من خلال هذا العمل تحديد مفهوم ومكونات الرأسمال غير المادي ثم نستعرض أهم أدوات ومناهج التحليل الاستراتيجي ودورها في تقييم هذا الجانب.
التحليل الاستراتيجي
سمير حرشاو
.
زينب قريوة
.
ص 43-62.
شبلي عيسى
.
نوري دريس
.
ص 1-21.
د.مصطفى نعامة
.
د. عبد المجيد مزهود
.
ص 106-123.
بودور شوريب
.
تقار عبدالكريم
.
ص 304-321.