مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 4, Numéro 5, Pages 199-220
2008-01-01

أهمية التحليل الاستراتيجي في تقييم الرأسمال غير المادي ‏ للمؤسسات الاقتصادية

الكاتب : الحاج مداح عرايبي .

الملخص

يعتبر الرأسمال غير المادي المجال المظلم للاقتصاديين، سواء على المستوى الكلي آو الجزئي، ‏ففي اقتصاد يعتمد أكثر فأكثر على الجوانب غير المادية أصبح من غير المقبول إهمال أهمية ‏رأسمال غير المادي كمحدد لقيمة المؤسسات .كما أن الفصل المتزايد بين القيمة المحاسبية ‏والسوقية للمؤسسة و اعتبار الأصول المادية كمصدر لقيمة المؤسسة تدفعنا للتساؤل حول ‏العناصر المكونة لقيمة المؤسسة. ‏ و بالفعل، فان المحاسبة لا يمكنها أن تأخذ بعين الاعتبار هذه العناصر ولا تقييمها بشكل ‏صحيح. فالمؤسسة التي تملك اكبر حصة سوقية، تفوق تكنولوجي، مهارة أو أي معرفة نادرة ‏تكون قيمتها الحقيقية اكبر من قيمتها النظرية. لذا فان التحليل الاستراتجي يركز، ومن خلال ‏أدواته المتعددة ( ‏BCG،ADL،McKinsey‏ ،سلسلة القيم، هيكل المنافسة ،...الخ) على ‏هذه الجوانب بشكل أساسي.‏ ‏ ففي عالم يتجه للتركيز أكثر فأكثر على الجوانب غير المادية، نجد بعض المؤسسات العالمية ‏تتجه لنشر المعطيات المتعلقة برأس مالها غير المادي:‏ Coca Cola, Dow Chemical, General Electric, Xerox Corporation‏ ‏ سنحاول من خلال هذا العمل تحديد مفهوم ومكونات الرأسمال غير المادي ثم نستعرض ‏أهم أدوات ومناهج التحليل الاستراتيجي ودورها في تقييم هذا الجانب. ‏

الكلمات المفتاحية

التحليل الاستراتيجي