التدوين
Volume 10, Numéro 1, Pages 65-75
2018-01-30

اشكالية قراءة القرآن في ضوء التاريخية عند نصر حامد أبو زيد

الكاتب : بن فريحة قدور . عزيزو محمد .

الملخص

يتناول هذا المقال موقف نصر حامد ابو زيد من النص القرآني، بناء على ما انتهجه من نهج تأويلي يقوم على مفاهيم القراءة الحداثية المعاصرة كحرية القراءة، وربط النص بالواقع والتاريخ، والنظر الى النص في ذاته. وبما أن ابا زيد قد آثر أن يربط هذه المفاهيم بالكلام الالهي المقدس، من اجل احداث تغيير ذهني في العقل الديني الاسلامي، فقد رأينا بصرف النّظر عن هذا الهدف، أن هذا المسعى قد كانت دونه صعوبات منهجيّة، وافضى إلى نتائج سلبية، خاصّة من جانب القول بالتّاريخيّة، فهذه الدّعوة لاتحقّق العلميّة المراد. بل تؤدّي إلى اهدار الدّلالة القرآنيّة لصالح اجتهاد مصلحي انتقائي، فضلا عما تؤدّي اليه في الواقع من الوقوع في التّشكيك. ونحن نرى ضرورة ان يكون الموقف القرائـي ملائما لمكانـة القرآن، والنظر الى المنجز المعرفي الانساني بعيدا عن الاسقاط المتعسّف أو صفة الاطلاق. This article discusses the position of Nasr Hamed Abu Zeid from the Qur'anic text, Based on the approach taken by the interpretive approach to contemporary modernist reading, such as freedom of reading and linking the text to reality and history and look at the text itself. And since Abizaid had chosen to associate these concepts with divine divine speech, In order to bring about a change of mind in the Islamic religious mind, We have seen, apart from this objective, that this endeavor has been without systematic difficulties and has led to negative results, especially from the historical point of view, This call does not achieve the desired scientific, but leads to the destruction of the significance of the Koran in favor of selective corrective diligence, As well as what in fact leads him to fall into doubt. In our view, the reading position should be appropriate for the status of the Qur'an and to look at the human knowledge achievement, away from the arbitrary projection or launch.

الكلمات المفتاحية

النص القرآني؛ التأويل؛ اللّغة؛ التاريخية؛ الواقع؛ المعنى؛ المغزى