مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 5, Numéro 5, Pages 71-89
2013-12-01

دور النص المسرحي الجزائري في تفعيل القيم التربوية مسرحية "لالا فاطمة نسومر المرأة الصقر" لإدريس قرقوة نموذجاً

الكاتب : عبد الرحمان بغداد .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على القيم التربوية الواردة في النص المسرحي الجزائري المنتقى : " لالا فاطمة نسومر المرأة الصقر لإدريس قرقوة " , الذي ساهم بقدر كبير في غرس الفضائل و الآخلاق في نفس المتعلم , و من هنا نبع عندنا هذا الاهتمام بدراسة هذا النشاط التربوي و ما يمثله من عناية في تشكيل الموقف الأخلاقي و السلوكي في نفس المتعلم الجزائري , لكنه لن يتأتى لنا ذلك إلا من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية : 1. ما دور النص الأدبي الجزائري و المسرحي منه خاصة في غرس القيم التربوية في نفوس المتعلمين ؟ 2. ما القيم التربوية التي يمكن استنباطها من خلال هذا النص المسرحي والواردة به ضمنيا أو صراحةً ؟ 3. ما هو الأثر الفني و الجمالي الذي تتركه تلك القيم التربوية في نفس المتعلم ؟ Abstract This research seeks to shed light on the educational values contained in the text Algerian theatrical picked : " Lala Fatima n'soumeur women Hawk for Idris karkowa ", which largely contributed to instill virtues and ethics of the educated, and from here the interest in the study this educational activity and what it represents in terms of attention in the formation of moral attitude and behavior when educated Algerian, but it will not come to us, but through the answer the following questions: 1. What is the role of the Algerian literary text and playwright, especially in instilling values in the hearts of the learners? 2. The educational values that can be drawn from this playbook contained by explicitly or implicitly? 3. What is the impact of technical and aesthetic impact those values when learner?

الكلمات المفتاحية

النص؛ المسرحي؛ الجزائري؛ تفعيل؛ القيم؛ التربوية؛ مسرحية لالا فاطمة نسومر المرأة الصقر؛ إدريس قرقوة